ذكر الرغائب في العتق















ذکر الرغائب في العتق‏



1/5437- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن يحيي، عن الحسن بن موسي الخشّاب، عن غياث بن کلّوب، عن إسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبيه أن علياً عليه‏السلام أعتق عبداً له فقال: إنّ ملکک لي ولکن قد ترکته لک.[1].

2/5438- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن ابن‏محبوب، عن الحسن بن صالح، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: إن علياً عليه‏السلام أعتق عبداً له نصرانياً، فأسلم حين أعتقه.[2].

بيان: حمله الشيخ علي أنّه أعتقه لعلمه بأنّه إذا أعتقه يسلم.

3/5439- الشيخ الطوسي، أخبرنا ابن‏مخلد، قال: حدثنا الخالدي، قال: حدثنا محمد بن يونس، قال: حدثنا أبونعيم، قال: حدثنا الحکم بن أبي‏نعيم، قال: سمعت

[صفحه 246]

فاطمة بنت علي عليه‏السلام تحدث عن أبيها، قالت: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من أعتق رقبة مؤمنة، کان له بکل عضو فکاک عضو منه من النار[3].

4/5440- عن علي [عليه‏السلام] من أعتق نسمة مسلمة، وقاه اللَّه بکل عضو منه عضواً من النار.[4].

5/5441- عن جعفر بن محمد، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: نهي عن العتق لغير وجه اللَّه.[5].

6/5442- عبداللَّه بن جعفر، عن السندي بن محمد، عن أبي‏البختري، عن جعفر ابن‏محمد، عن أبيه، أن علياً عليه‏السلام أعتق عبداً نصرانياً ثم قال: ميراثه بين المسلمين عامة إن لم يکن له ولي.[6].

بيان: ووجهه أنّه جعله سائبة، ويحتمل کون ترک الميراث تبرعاً منه، (ويحتمل التقية).


صفحه 246.








  1. تهذيب الأحکام 237:8، وسائل الشيعة 29:16.
  2. الکافي 182:6، وسائل الشيعة 19:16، تهذيب الأحکام 218:8، الاستبصار 2:4.
  3. أمالي الطوسي المجلس 390:14 ح855، وسائل الشيعة 4:15، مستدرک الوسائل 448:15 ح18799، دعائم الاسلام 301:2.
  4. کنز العمال 317: 10 ح29582.
  5. دعائم الاسلام 303:2، مستدرک الوسائل 451:15 ح18814.
  6. قرب الاسناد: 141 ح503، وسائل الشيعة 20:16، البحار 363:104.