في الاستعداد للموت















في الاستعداد للموت‏



1/9650- الصدوق، حدثنا محمد بن القاسم المفسر، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسيني، عن أبي‏محمد العسکري، عن آبائه عليهم‏السلام قال: قيل لأمير المؤمنين عليه‏السلام: ما الاستعداد للموت؟ قال عليه‏السلام: أداء الفرائض واجتناب المحارم والاشتمال علي المکارم، ثم لا يبالي إن وقع علي الموت أو الموت وقع عليه، واللَّه لا يبالي ابن‏أبي‏طالب ان وقع علي الموت أو الموت وقع عليه.[1].

2/9651- (الجعفريات)، باسناده، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي ابن‏الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: اعمل عمل من يظن أنه يموت غداً.[2].

3/9652- أبوالفتح الکراجکي، أخبرني شيخنا جعفر بن محمد بن قولويه، قال:

[صفحه 110]

حدثني جعفر بن محمد بن مسعود، عن أبيه، عن الحسين بن خالد، عن النوفلي، عن السکوني، عن أبي‏عبداللَّه، عن آبائه عليهم‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: من أيقن أنه يفارق الأحباب، ويسکن التراب، ويواجه الحساب، ويستغني عما خلّف ويفتقر إلي ما قدّم، کان حرّياً بقصر الأمل، وطول العمل.[3].

4/9653- محمد بن يعقوب، عن الحسن بن الحسن رفعه، ومحمد بن الحسن، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمري رفعه، قال کان فيما أوصي أميرالمؤمنين عليه‏السلام لما ضرب: أيها الناس کل امرئ لاقٍ في فراره ما منه يفر، والأجل مساق النفس اليه، والهرب منه موافاته.[4].

5/9654- الصدوق، حدثنا جعفر بن علي الکوفي، قال: حدثنا الحسن بن علي ابن‏عبداللَّه بن المغيرة، عن جده عبداللَّه بن المغيرة، عن إسماعيل بن مسلم السکوني، عن الصادق، عن آبائه عليهم‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام ما أنزل الموت حق منزلته من عدّ غداً من أجله.[5].

6/9655- الشيخ الطوسي، باسناده عن أبي‏إسحاق الهمداني، قال: فيما کتب أميرالمؤمنين عليه‏السلام لمحمد بن أبي‏بکر: ياعباد اللَّه إن الموت ليس منه فوت، فاحذروه قبل وقوعه، وأعدّوا له عدته، فانکم طُرّد الموت، إن أقمتم له أخذکم، وإن فررتم منه أدرککم، وهو ألزم لکم من ظلکم، والموت معقود بنواصيکم، والدنيا تطوي خلفکم، فاکثروا ذکر الموت عندما تنازعکم اليه أنفسکم من الشهوات، وکفي بالموت وإعظاماً وکان رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله کثيراً ما يوصي أصحابه بذکر الموت، فيقول:

[صفحه 111]

أکثروا ذکر الموت، فانه هادم اللذات، حائل بينکم وبين الشهوات.

يا عباد اللَّه، ما بعد الموت لمن لا يغفر له أشدّ من الموت القبر، فاحذروا ضيقه وضنکه وغربته، إنّ القبر يقول کلّ يوم: أنا بيت الغربة، أنا بيت الوحشة، أنا بيت الدود والهوام.

والقبر روضة من رياض الجنّة، أو حفر من حفر النار، إنّ العبد المؤمن إذا دفن قالت له الأرض: مرحباً وأهلاً، قد کنت ممّن أحبّ أو تمشي علي ظهري، فإذا وليتک فستعلم کيف صنعي بک، فيتّسع له مدّ البصر، وإنّ الکافر إذادفن قالت له الأرض: لا مرحباً بک ولا أهلاً، لقد کن من أبغض من يمشي علي ظهري، فإذا وليتک فستعلم کيف صنيعي بک، فتضمه حتي تلتفي أضلاعه. وإنّ المعيشة الضنک الّتي حذّر اللَّه منها عدوَّهُ عذاب القبر، إنّه يسلّط علي الکافر في قبره تسعة وتسعين تنّيناً، فينهشن لحمه ويکسره عظمه، يتددن عليه کذلک إلي يوم البعث، لو أن تنّيناً منها نفخ في الأرض لم تثبت زرعاً.

يا عباد اللَّه، إنّ أنفسکم الضعيفة، واجسادکم الناعمة الرقيقة الّتي يکفيها اليسير تضعف عن هذا، فإن استطعتم أن تجزعوا لأجسادکم وأنفسکم بما لا طاقة لکم به ولا صبر لکم عليه، فاعملوا بما أحبّ اللَّه واترکوا ما کره اللَّه.[6].

7/9656- ابن‏عساکر، أخبرنا أبوعبداللَّه محمد بن الفضل، أنبأنا أبوعثمان الصابوني، أنبأنا أبومحمد عبدالرحمن بن أحمد المقرئ، قال: أنبأنا أبوالعباس محمد بن يعقوب بن يوسف، أنبأنا عبداللَّه بن أحمد- يعني ابن‏المستورد- زاد المقرئ الأشجعي وقالا: الکوفي، أنبأنا أحمد بن صبيح الأسدي، حدثني حسين بن علوان، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، عن علي بن أبي‏طالب، قال: صعد علي ذات يوم المنبر، فحمد اللَّه وأثني عليه، وذکر الموت فقال:

[صفحه 112]

عباد اللَّه الموت ليس منه فوت، إن أقمتم له أخذکم، وان فررتم منه أدرککم، فالنجا النجا، الوحا الوحا، (وإن) وراءکم طالب حثيث، القبر فاحذروا ضغطته وظلمته ووحشته.

ألا وإن القبر حفرة من حفر النار، أو روضة من رياض الجنة، ألا وإنه يتکلّم في کل يوم ثلاث مرات فيقول: أنا بيت الظلمة، أنا بيت الدود، أنا بيت الوحشة.

ألا وإن وراء ذلک يوم يشيب فيه الصغير، ويسکر فيه الکبير، وتضع کل ذات حملها، وتري الناس سکاري وما هم بسکاري.

ألا وإن وراء ذلک ما هو أشد منه: نار حرّها شديد، وقعرها بعيد، وحليتها حديد، وخازنها ملک (کذا)، ليس فيها (رحمة).

قال الأصبغ: ثم بکي أميرالمؤمنين عليه‏السلام وبکي المسلمون حوله، ثم قال: وإن وراء ذلک جنة عرضها السماوات والأرض، وفي حديث الحميري: عرضها کعرض السماء والأرض- اُعدت للمتقين، جعلنا اللَّه وإياکم من المتقين وأجارنا وإياکم من العذاب الأليم.[7].

8/9657- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: إن للَّه ملکاً ينادي کل يوم: لِدُوا للموت، واجمعوا للفناء، وابنوا للخراب.[8].

9/9658- عن علي عليه‏السلام قال: لولا أن اللَّه خلق ابن‏آدم أحمق ما عاش، ولو علمت البهائم أنها تموت کما تعلمون ما سمنت لکم.[9].

10/9659- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: ليس بيننا وبين الجنة أو النار إلّا الموت.[10].

11/9660- أبي‏القاسم بن قولويه رحمه الله قال: قال أبوعبداللَّه عليه‏السلام: بلغ

[صفحه 113]

أميرالمؤمنين عليه‏السلام موت رجل من أصحابه، ثم جاءه خبر آخر أنه لم يمت، فکتب اليه: بسم اللَّه الرحمن الرحيم، أما بعد فانه قد کان أتانا خبر ارتاع له اُخوانک، ثم جاء تکذيب الخبر الأول، فأنعم ذلک أن سررنا، وإن السرور وشيک الانقطاع، يبلغه عما قليل تصديق الخبر الأول، فهل أنت کائن کرجل قد ذاق الموت ثم عاش ما بعده، فسأل الرجعة، فأسعف بطلبته، فهو متأهب دائب، ينقل ما سره من ماله إلي دار قراره، لا يري أن له مالاً غيره؟ واعلم أن الليل والنهار لم يزالا دائبين في نقص الأعمار، وانفاد الأموال، وطي الآجال، هيهات هيهات قد صبّحا عاداً وثموداً وأصحاب الرس، وقروناً بين ذلک کثيراً، فأصبحوا قد وردوا علي ربهم، وقدموا علي أعمالهم، والليل والنهار غضّان جديدان لا تبليهما ما مرّ به مستعدان لمن بقي بمثل ما أصابا به من مضي، واعلم أنما أنت نظير اخوانک، وأشباهک، مثلک، کمثل الجسد نزعت قوته، فلم يبق إلّا حشاشة نفسه، ينتظر الداعي، فنعوذ باللَّه مما نعظ به، ثم نقصّر عنه.[11].

12/9661- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام فإن الغاية أمامکم، وإنّ وراءکم الساعة تحدوکم، تخففوا تلحقوا، فانما ينتظر بأولکم آخرکم.[12].

13/9662- الشيخ المفيد: إن أميرالمؤمنين عليه‏السلام کان ينادي في کل ليلة حين يأخذ الناس مضاجعهم بصوت يسمعه کافة من في المسجد ومن جاوره من الناس: تزودوا (تجهزوا) رحمکم اللَّه، فقد نودي فيکم بالرحيل، وأقلوا العرجة علي الدنيا، وانقلبوا بصالح ما يحضرکم (بحضرتکم) من الزاد، فان أمامکم عقبة کؤداً ومنازل مهولة لابد من الممر بها والوقوف عليها.[13].

[صفحه 114]

14/9663- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: فما ينجو من الموت من يخافه، ولا يعطي البقاء من أحبه، ومن جري في عنان أمله عثر به أجله، وإذا کنت في إدبار والموت في إقبال، فما أسرع الملتقي، الحذر الحذر فواللَّه لقد ستر حتي کأنه قد غفر.[14].

15/9664- الشيخ الطوسي، باسناده عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: الموت طالب ومطلوب، لا يعجزه المقيم، ولا يفوته الهارب، فقدّموا ولا تتکلوا، فإنه ليس عن الموت محيص، إنکم ان تقتلوا تموتوا، والذي نفس علي بيده لألف ضربة بالسيف علي الرأس أهون من موت علي فراش.[15].

16/9665- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: بقية عمر المرء لا قيمة له، يدرک بها ما قد فات ويحيي ما مات.[16].

17/9666- الصدوق، باسناده قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: تمسکوا بما أمرکم اللَّه به، فما بين أحدکم وبين أن يغتبط ويري ما يحب إلّا أن يحضره رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله، وما عند اللَّه خير وأبقي، وتأتيه البشارة من اللَّه عزّوجلّ فتقر عينه ويحب لقاء اللَّه.[17].

18/9667- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: وبادروا الموت وغمراته، وأمهدوا له قبل حلوله، وأعدّوا له قبل نزوله، فان الغاية القيامة، وکفي بذلک واعظاً لمن عقل، ومعتبراً لمن جهل، وقبل بلوغ الغاية ما تعلمون من ضيق الأرماس، وشدة الإبلاس، وهول المطلع، وروعات الفزع، واختلاف الأضلاع، واستکاک الأسماع، وظلمة اللحد، وخيفة الوعد، وغمّ الضريح وردم الصفيح.[18].

19/9668- أميرالمؤمنين عليه‏السلام: لو رأي العبد الأجل ومصيره، لأبغض الأمل

[صفحه 115]

وغروره.[19].

20/9669- القطب الراوندي في (لب اللباب)، قال علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام: المداومة المداومة، فإن اللَّه لم يجعل لعمل المؤمنين غاية إلّا الموت.[20].

21/9670- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام بالموت تختم الدنيا، وبالدنيا تحرز الآخرة، وبالقيامة تُزلف الجنة، وتبرّز الجحيم للغاوين، وإن الخلق مقصّر لهم عن القيامة، مُرقلين في مضمارها إلي الغاية القصوي، قد شخصوا من مستقر الأجداث، وصاروا إلي مصائر الغايات، لکل دارٍ أهلها لا يستبدلون بها ولا ينقلون عنها.[21].

[صفحه 116]


صفحه 110، 111، 112، 113، 114، 115، 116.








  1. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 297:1، أمالي الصدوق المجلس 97:23، البحار 7:41، مستدرک الوسائل 100:2 ح1534، الدرة الباهرة باب کلام أميرالمؤمنين: 21.
  2. الجعفريات: 163، مستدرک الوسائل 106:2 ح1553.
  3. کنز الکراجکي: 163، البحار 167:73، مستدرک الوسائل 110:2 ح1562.
  4. الکافي 299:1، البحار 206:42.
  5. أمالي الصدوق المجلس 96:23، البحار 130:6، الدعوات: 236 ح655، کتاب الزهد 217:81، جامع السعادات 41:3، مستدرک الوسائل 110:2 ح1563.
  6. أمالي الطوسي المجلس الأول: 27 ح31، البحار 545:33.
  7. تاريخ ابن‏عساکر ترجمة الإمام علي عليه‏السلام 264:3.
  8. نهج البلاغة قصار الحکم: 132، البحار 180:82.
  9. دعائم الاسلام 225:1، البحار 168:82.
  10. الدعوات: 236 ح652، البحار 270:6.
  11. السرائر 635:3، البحار 134:6.
  12. نهج البلاغة خطبة: 21، البحار 135:6، مطالب السؤول: 33.
  13. الارشاد: 125، البحار 106:73، نهج البلاغة خطبة: 204، أمالي الصدوق المجلس 402:75.
  14. نهج البلاغة قصار الحکم: 29 تا 30 تا 19، البحار 136:6، روضة الواعظين: 490.
  15. أمالي الطوسي المجلس الثامن: 216 ح378، البحار 11:100.
  16. البحار 138:6.
  17. الخصال حديث الأربعمائة: 614، البحار 153:6.
  18. نهج البلاغة خطبة: 190، البحار 244:6.
  19. نهج البلاغة قصار الحکم: 334، وسائل الشيعة 652:2، البحار 166:73.
  20. مستدرک الوسائل 130:1 ح177.
  21. نهج البلاغة خطبة: 156، البحار 47:7، تحف العقول: 110.