التقيّة عند خوف السلطان















التقيّة عند خوف السلطان‏



1/9551- الحسن بن أبي‏الحسن الديلمي في حديثٍ طويل عن سلمان الفارسي‏رضي الله عنه أنّه ذکر قدوم الجاثليق من الروم، ومعه مائة من الأساقفة بعد وفاة رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله إلي المدينة وسؤالهم عن أبي‏بکر أشياء تحيّر فيها، ثمّ ذکر قدومهم علي عليّ عليه‏السلام وحلّه مشاکلهم واسلامهم علي يده، وأمرهم برجوعهم إلي وطنهم إلي أن قال عليه‏السلام: وعليکم بالتمسّک بحبل اللَّه وعروته، وکونوا من حزب اللَّه ورسوله، والزموا عهد اللَّه وميثاقه عليکم، فإنّ الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً، وکونوا في أهل ملّتکم کأصحاب الکهف، وإيّاکم أن تفشوا أمرکم إلي أهل أو ولد أو حميم أو غريب، فإنّه دين اللَّه عزّوجلّ الذي أوجب له التقيّة لأوليائه فيقتلکم قومکم، الخبر.[1].

2/9552- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: عليک بالتقيّة فإنّها شيمة الأفاضل.[2].

[صفحه 67]

3/9553- عن جعفر بن محمّد عليهماالسلام قال: حدّثني أبي، عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ ابن‏أبي‏طالب عليه‏السلام أنّه قال: التقيّة ديني ودين آبائي في کلّ شي‏ء إلّا في تحريم المسکر وخلع الخفّين عند الوضوء، والجهر ببسم اللَّه الرحمن الرحيم، الخبر.[3].

4/9554- الصدوق، باسناده عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: ليس في شرب المسکر والمسح علي الخفّين تقيّة.[4].

5/9555- الصدوق، باسناده قال علي عليه‏السلام قال: لا تمتدحوا بنا عند عدوّنا معلنين باظهار حبّنا فتذلّلوا أنفسکم عند سلطانکم.[5].

6/9556- الصدوق، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: لو تعلمون ما لکم في مقامکم بين عدوّکم، وصبرکم علي ما تسمعون من الأذي لقرّت أعينکم.[6].

7/9557- الصدوق، باسناده عن علي عليه‏السلام: شيعتنا بمنزلة النحل لو يعلم الناس ما في أجوافها لأکلوها.[7].

8/9558- الصدوق، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: عليکم بالصبر، والصلاة، والتقيّة.[8].

9/9559- الإمام العسکري عليه‏السلام، قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: إنّا لنبشر في وجوه قوم، وإنّ قلوبنا لتقليهم (لتلعنهم) اُولئک أعداء اللَّه، نتّقيهم علي اخواننا، لا علي أنفسنا.[9].

10/9560- أحمد بن عليّ بن أبي‏طالب الطبرسي، بإسناده عن أبي‏محمّد

[صفحه 68]

العسکري، عن عليّ بن الحسين، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في احتجاجه علي بعض اليونانيين قال: وآمرک أن تصون دينک وعلمنا الذي أودعناک وأسرارنا التي حملناک، ولا تبدِ علومنا لمن يقابلها بالعناد، ويقابلک من أجلها بالشتم، واللعن، والتناول من العرض والبدن، ولا تفش سرّنا الي من يشنع علينا عند الجاهلين بأحوالنا ولا تعرض أولياءنا لبوادر الجهّال، وآمرک أن تستعمل التقيّة في دينک، فإنّ اللَّه يقول: «لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْکَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِکَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْ‏ءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً»[10] وقد أذنت لک في تفضيل أعدائنا، إن ألجأک الخوف إليه، وفي إظهار البراءة إن حملک الوجل عليه، وفي ترک الصلوات المکتوبات إن خشيت علي حشاشتک الآفات والعاهات، فإنّ تفضيلک أعداءنا عند خوفک، لا ينفعهم ولا يضرّنا، وإنّ إظهارک براءتک منّا عند تقيّتک، لا يقدح فينا ولا ينقصنا.

ولئن تبرّأت منّا ساعةً بلسانک وأنت موالٍ لنا بجنانک لتبقي علي نفسک روحک التي بها قوامها، ومالها الذي به قيامها، وجاهها الذي به تمسّکها، وتصون من عرف بذلک وعرفت به من أولياءنا واخواننا وأخواتنا من بعد ذلک بشهور وسنين، إلي أن يفرّج اللَّه تلک الکربة، وتزول به تلک الغمة، فإنّ ذلک أفضل من أن تتعرّض للهلاک، وتنقطع به عن عمل في الدين وصلاح اخوانک المؤمنين، وإيّاک ثمّ إيّاک أن تترک التقيّة التي أمرتک بها، فإنّک شائط بدمک ودماء اخوانک، متعرّض لنعمتک ونعمتهم للزوال، مذلٌّ لهم في أيدي أعداء دين اللَّه وقد أمرک اللَّه باعزازهم فإنّک إن خالفت وصيّتي کان ضررک علي اخوانک ونفسک أشدّ من ضرر الناصب لنا الکافر بنا.[11].

[صفحه 69]

11/9561- عليّ بن الحسين المرتضي نقلاً عن تفسير النعماني، باسناده عن عليّ عليه‏السلام قال: وأمّا الرخصة التي صاحبها فيها بالخيار: فإنّ اللَّه نهي المؤمن من أن يتّخذالکافر وليّاً، ثمّ منّ عليه بإطلاق الرخصة له عند التقية في الظاهر، أن يصوم بصيامه ويفطر بإفطاره، ويصلّي بصلاته، ويعمل بعمله، ويظهر له استعمال ذلک موسّعاً عليه فيه، وعليه أن يدين اللَّه تعالي في الباطن بخلاف ما يظهر له لمن يخافه من المخالفين المستولين علي الاُمّة، قال اللَّه تعالي: «لَا يَتَّخِذ الْمُؤْمِنُونَ الْکَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِکَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْ‏ءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُکُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ»[12] فهذه رخصة تفضّل اللَّه بها علي المؤمنين ورحمةً لهم ليستعملوها عند التقية في الظاهر، وقال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّ اللَّه يحبّ أن يؤخذ برخصه کما يحبّ أن يؤخذ بعزائمه.[13].

12/9562- الحسن بن عليّ العسکري: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: التقية من أفضل أعمال المؤمن، يصون بها نفسه واخوانه عن الفاجرين، وقضاء حقوق الاخوان أشرف أعمال المتّقين، يستجلب مودّة الملائکة المقرّبين، وشوق الحور العين.[14].

13/9563 - عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: من اجترأ علي السلطان فقد تعرّض للهوان.[15].

14/9564- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قلت: يا رسول‏اللَّه الرجل يؤخذ

[صفحه 70]

يريدون عذابه؟ قال: يتّقي عذابه بما يرضيهم باللسان ويکرهه بالقلب، قال صلي الله عليه و آله: هو قوله تبارک وتعالي: «إِلَّا مَنْ أُکْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ».[16] [17].

15/9565- الشيخ المفيد، عن محمّد بن عمران المرزباني، عن محمّد بن الحسين، عن هارون بن عبيداللَّه، عن عثمان بن سعيد، عن أبي‏يحيي التميمي، عن کثير، عن أبي‏مريم الخولاني، عن مالک بن ضمرة، قال: سمعت علياً أميرالمؤمنين عليه‏السلام يقول: أما إنّکم معرضون علي لعني ودعائي کذّاباً، فمن لعنني کارهاً مکرهاً، يعلم اللَّه أنّه کان مکرهاً، وردتُ أنا وهو علي محمّد صلي الله عليه و آله معاً، ومن أمسک لسانه فلم يلعنّي، سبقني کرَميةِ سهمٍ أو لمحة بصر، ومن لعنني منشرحاً صدره بلعنتي فلا حجاب بينه وبين اللَّه (النار) ولا حجّة له عند محمّد صلي الله عليه و آله، ألا انّ محمّداً صلي الله عليه و آله أخذ بيدي يوماً فقال: من بايع هؤلاء الخمس ثمّ مات وهو يحبّک فقد قضي نحبه، ومن مات وهو يبغضک مات ميتة جاهلية يحاسب بما عمل في الإسلام، وإن عاش بعدک وهو يحبّک.[18].

16/9566- نصر بن مزاحم، عن عمر بن سعد، عن عبدالرحمن، عن الحارث بن حصيرة، عن عبداللَّه بن شريک، قال: خرج حجر بن عدي، وعمرو بن الحمق، يظهران البراءة واللعن من أهل الشام، فأرسل إليهما عليّ عليه‏السلام: أن کفّا عمّا يبلغني عنکما، فأتياه فقالا: يا أميرالمؤمنين ألسنا محقّين؟ قال: بلي، قالا: أوَليسوا مبطلين؟ قال: بلي، قالا: فلِمَ منعتنا عن شتمهم؟ قال: کرهت لکم أن تکونوا لعّانين شتّامين، تشتمون وتتبرّءون، ولکن لو وصفتم مساوي أعمالهم فقلتم: ممّا سيرتهم کذا وکذا، ومن عملهم کذا وکذا، کان أصوب في القول، وأبلغ في العذر، و(لو) قلتم مکان لعنکم إيّاهم وبراءتکم منهم: اللّهمّ أحقن دماءنا ودماءهم، وأصلح ذات بيننا

[صفحه 71]

وبينهم، واهدهم من ضلالتهم، حتّي يعرف الحقّ منهم من جهله، ويرعويَ عن الغيّ والعدوان من لهج به، کان هذا أحبّ إليّ وخيراً لکم، فقالا: يا أميرالمؤمنين نقبل عظتک، ونتأدّب بأدبک، الخبر.[19].

17/9567- عن أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة، عن أحمد بن محمّد الدينوري، عن عليّ بن الحسن الکوفي، عن عميرة بنت أوس، قالت: حدّثني جدّي الحصيني ابن‏عبداللَّه، عن أبيه، عن جدّه عمرو بن سعيد، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال لحذيفة بن اليمان: يا حذيفة لا تحدّث بما لا يعلمون فيطغوا ويکفروا، إنّ من العلم صعباً شديداً محمله لو حملته الجبال عجزت عن حمله، إنّ علمنا أهل البيت سينکر ويبطل وتقتل رواته ويُساء إلي من يتلوه بغياً، وحسداً لما فضّل اللَّه به عترة الوصيّ وصيّ النبي صلي الله عليه و آله.[20].

[صفحه 73]


صفحه 67، 68، 69، 70، 71، 73.








  1. ارشاد القلوب 313:2؛ مستدرک الوسائل 252:12 ح14044.
  2. غرر الحکم: 335؛ مستدرک الوسائل 258:12 ح14048.
  3. دعائم الإسلام 132:2؛ مستدرک الوسائل 258:12 ح14052.
  4. الخصال، حديث الأربعمائة: 614؛ البحار 395:75.
  5. الخصال، حديث الأربعمائة: 614؛ البحار 395:75.
  6. الخصال، حديث الأربعمائة: 618؛ البحار 395:75.
  7. الخصال، حديث الأربعمائة: 625؛ البحار 395:75.
  8. الخصال، حديث الأربعمائة: 626؛ البحار 395:75.
  9. تفسير الإمام العسکري: 354 ح242؛ البحار 401:75؛ مستدرک الوسائل 261:2 ح14062.
  10. آل عمران: 28.
  11. الاحتجاج 556:1 ح134؛ وسائل الشيعة 478:11؛ تفسير الصافي 325:1؛ البحار 418:75؛ تفسير الإمام العسکري: 175 ح84.
  12. آل عمران: 28.
  13. رسالة المحکم والمتشابه: 29؛ وسائل الشيعة81: 1؛ مستدرک الوسائل 143:1 ح214؛ البحار 390:75.
  14. تفسير الإمام العسکري: 320 ح163؛ وسائل الشيعة 473:11؛ البحار 229:74؛ جامع الأخبار، باب التقية: 252 ح650.
  15. دعائم الإسلام 133:2؛ مستدرک الوسائل 260:12 ح14059.
  16. النحل: 106.
  17. الجعفريات: 180؛ مستدرک الوسائل 269:12 ح14071.
  18. أمالي المفيد، المجلس 78:14؛ مستدرک الوسائل 270:12 ح14073؛ البحار 323:39.
  19. وقعة صفين: 102؛ مستدرک الوسائل 306:12 ح14159.
  20. غيبة النعماني، الباب 142:10؛ مستدرک الوسائل 295:12 ح14125؛ البحار 780:2.