بنو آدم علي قسمين
[صفحه 196] الصغائر مسؤول عنها غير معذب عليها، والمصر علي الکبائر علي ضربين: قائل بتحليلها وقائل بتحريمها، فالقائل بتحليلها في النار بالاجماع، والقائل بتحريمها في مشيئة اللَّه سبحانه وتعالي، واللَّه غفور رحيم.[1].
1/9821- وسئل عليهالسلام عن العاصي يخلد في النار؟ فقال: بنو آدم علي قسمين: کافر ومؤمن، فالکافر مخلّد في النار بالاجماع، والمؤمن علي ضربين: طائع وعاص، فالطائع في الجنة بالاجماع، والعاصي علي ضربين تائب ومصر، فالتائب في الجنة بالاجماع، والمصر علي ضربين: مصر علي الصغائر مجتنب للکبائر، فالمصر علي
صفحه 196.