في قضاء حاجة المؤمن















في قضاء حاجة المؤمن‏



1/10968- عن علي [عليه‏السلام] قال: إن الجنة لتشتاق إلي من سعي لأخيه المؤمن في قضاء حوائجه ليصلح شأنه علي يديه، فاستبقوا النعم لذلک، فان اللَّه يسأل الرجل عن جاهه فيما بذله کما يسأله عن ماله فيما أنفقه.[1].

2/10969- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال لجابر: ياجابر، من کثرت نعم اللَّه عليه کثرت حوائج الناس اليه، فمن قام للَّه فيها بما يجب عرضها للدوام والبقاء، ومن لم يقم منها بما يجب عرضها للزوال والفناء.[2].

3/10970- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: إن للَّه عباداً يختصم اللَّه بالنعم لمنافع العباد، فيقرها في أيديهم ما بذلوها، فاذا منعوها نزعها منهم، ثم حوّلها إلي غيرهم.[3].

[صفحه 211]

4/10971- روي أن أمير المؤمنين عليه‏السلام قال لکميل بن زياد: مرّ أهلک أن يروحوا في المکارم ويدلجوا في حاجة من هو نائم، فوالذي وسع سمعه الأصوات ما من أحد أودع قلباً سروراً إلّا وخلق اللَّه من ذلک السرور لطفاً إذا نابته نائبة الحذر عليها کالسيل في انحداره، فيطردها کما يطرد غرائب الابل.[4].

5/10972- قال أمير المؤمنين عليه‏السلام: تنافسوا إلي المکارم، وسارعوا إلي الغنائم، واعلموا أن حوائج الناس اليکم من نعم اللَّه عليکم، وأجود الناس من يعطي من لا يرجوه، ومن نفسّ عن مؤمن کربة نفسّ اللَّه عنه اثنين وسبعين کربة من کرب الدنيا، واثنين وسبعين کربة من کرب الآخرة، ومن أحسن أحسن اللَّه اليه واللَّه يحب المحسنين.[5].

6/10973- الشيخ الطوسي، أخبرنا جماعة، عن أبي‏المفضل، قال: حدثنا أبوسليمان أحمد بن هوذة بن أبي‏هراسة الباهلي، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق بن أبي‏بشير الأحمري، قال: حدثنا عبداللَّه بن حماد الأنصاري، عن أبي‏بصير يحيي بن القاسم الأسدي، عن أبي‏عبداللَّه جعفر بن محمد الصادق، عن أبيه، عن جده، عن أميرالمؤمنين علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: من قضي لأخيه المؤمن حاجة کان کمن عبداللَّه دهره الحديث.[6].

7/10974- عن أميرالمؤمنين قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إن للَّه عباداً من خلقه تفزع الناس اليهم في حوائجهم، اُولئک الآمنون من عذاب اللَّه عزّوجلّ.[7].

8/10975- المفيد: قال علي عليه‏السلام: من زاره أخاه المسلم في اللَّه ناداه اللَّه عزّ وجلّ

[صفحه 212]

أيها الزائر طبت وطابت لک الجنة، وقال عليه‏السلام: ما قضي مسلم لمسلم حاجة إلّا ناداه اللَّه عزّوجلّ عليّ ثوابک ولا أرضي لک بدون الجنة.[8].

9/10976- عن علي [عليه‏السلام] قال: إن الجنة تشتاق إلي من سعي لأخيه المؤمن في قضاء حوائجه ليصلح شأنه علي يديه، فاستبقوا النعم بذلک فان اللَّه ليسأل الرجل عن جاهه وما بذله، کما يسأله عن ماله فيما أنفقه.[9].

10/10977- الطوسي، أخبرنا جماعة، عن أبي‏المفضل، قال: حدثنا أبوسليمان أحمد بن هوذة بن أبي‏هراسة الباهلي من کتابه بالنهروان، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق بن أبي‏بشير الأحمري بنهاوند، قال: حدثنا عبداللَّه بن حماد الأنصاري أبومحمد، عن أبي‏بصير يحيي بن أبي‏القاسم الأسدي الضرير، عن أبي‏عبداللَّه جعفر ابن‏محمد عليه‏السلام، عن أبيه، عن جدّه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: من قضي لأخيه المؤمن حاجة کان کمن عبداللَّه دهره، ومن دعا لمؤمن بظهر الغيب، قال الملک: ولک مثل ذلک، وما من عبد مؤمن دعا للمؤمنين والمؤمنات بظهر الغيب إلّا رد اللَّه عزّ وجلّ مثل الذي دعا لهم، من مؤمن أو مؤمنة مضي من أول الدهر أو هو آت إلي يوم القيامة قال: وإن العبد المؤمن ليؤمر به إلي النار يکون من أهل الذنوب والخطايا، فيسحب، فيقول: المؤمنون والمؤمنات: إلهنا، عبدک هذا کان يدعو لنا فشفعنا فيه، فيشفعهم اللَّه عزّوجلّ فيه فينجو من النار برحمة من اللَّه عزّوجلّ.[10].

11/10978- وعنه، أخبرنا جماعة، عن أبي‏المفضل، عن محمد بن جعفر الرزاز، قال: حدثنا محمد بن عيسي بن عبيدبن يقطين، قال: حدثني أحمد بن الحسين بن

[صفحه 213]

إسماعيل الميثمي، عن أبي‏المفضل بن صالح، عن جابر الجعفي، عن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام، عن النبي صلي الله عليه و آله قال: لقي ملک رجلاً علي باب دار کان ربها غائباً، فقال له الملک: ياعبداللَّه ما جاء بک إلي هذه الدار؟ فقال: أخ لي أردت زيارته، قال: ألِرحم ماسة بينک وبينه، أم نزعتک اليه حاجة؟ قال: لا ولکني زرته في اللَّه رب العالمين، قال: فابشر فاني رسول‏اللَّه اليک، وهو يقرءک السلام، ويقول لک: إياي قصدت، وما عندي أردت، فقد أوجبت لک الجنة وعافيتک من غضبي.[11].

12/10979- الطوسي، أخبرنا جماعة، عن أبي‏المفضل، قال: حدثنا أبوالعباس أحمد بن سعيد بن يزيد الثقفي، قال: حدثنا محمد بن سلمة الأموي، قال: حدثني أحمد بن القاسم الأموي، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: أوحي اللَّه تبارک وتعالي إلي داود عليه‏السلام ياداود، إن العبد ليأتيني بالحسنة يوم القيامة فأحکمه بها في الجنة، قال داود عليه‏السلام: يارب، وما هذا العبد الذي يأتيک بالحسنة يوم القيامة فتحکمه بها في الجنة؟ قال: عبد مؤمن سعي في حاجة أخيه المسلم وأحب قضائها، قضيت له أم لم تقض.[12].

13/10980- الشيخ الطوسي، أخبرنا جماعة، عن أبي‏المفضل، قال: حدثنا أبوسليمان أحمد بن هوذة بن أبي‏هراسة الباهلي، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق بن أبي‏بشر الأحمري، قال: حدثنا أبي‏عبداللَّه بن حماد الأنصاري أبومحمد، عن أبي‏بصير يحيي بن القاسم الأسدي الضرير، عن أبي‏عبداللَّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن أميرالمؤمنين علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: من

[صفحه 214]

قضي لأخيه المؤمن حاجة کان کمن عبداللَّه دهره.[13].

14/10981- عن أمير المؤمنين عليه‏السلام قال: من کفارات الذنوب العظام، إغاثة الملهوف، والتنفيس عن المکروب.[14].

15/10982- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيي، عن سلمة بن الخطاب، عن إبراهيم بن محمد الثقفي، عن إسماعيل بن أبان، عن صالح بن أبي‏الأسود، رفعه، عن أبي‏المعتمر، قال: سمعت أميرالمؤمنين عليه‏السلام يقول: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: أيما مسلم خدم قوماً من المسلمين إلّا أعطاه اللَّه مثل عددهم خداماً في الجنة.[15].

16/10983- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن بعض رجاله رفعه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: إن اللَّه فرض عليکم زکاة جاهکم کما فرض عليکم زکاة ما ملکت أيديکم.[16].

17/10984- عن علي [عليه‏السلام]: من مشي في عون أخيه المسلم ومنفعته، فله ثواب المجاهدين في سبيل اللَّه عزوجل.[17].

18/10985- عن علي رضي الله عنه ما من عبد ولا أمة يظن بنفقة ينفقها فيما يرضي اللَّه تعالي إلّا أنفق مثلها فيما يسخط اللَّه تعالي، وما من عبد يَدعُ مؤنة عند أخيه المسلم والسعي معه في حاجة قضيت أو لم تقض إلّا ابتلي بمعونة من يأثم فيه ولا يؤجر عليه.[18].

19/10986- عن علي [عليه‏السلام] قال: ما أدري أيّ النعمتين أعظم عليّ منّة من ربي:

[صفحه 215]

رجل بذل مُصاص وجهه إليّ فرآني موضعاً لحاجته، وأجري اللَّه قضاءها أو يُسره (يسرها) علي يدي، ولأن أقضي لامرء مسلم حاجة أحب إليّ من مل‏ء الأرض ذهباً وفضة.[19].

20/10987- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثني موسي بن إسماعيل، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: الخلق عيال اللَّه، فأحب الخلق إلي اللَّه من نفع عيال اللَّه، وأدخل علي أهل بيت سروراً.[20].

21/10988- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثني موسي بن إسماعيل، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ما شي‏ء أفضل عند اللَّه تبارک وتعالي من سرور تدخله علي مؤمن أو تطرد جوعاً، أو تکشف عنه کرباً.[21].

22/10989- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام من أدخل السرور علي أخيه المؤمن فقد أدخل السرور علينا أهل البيت، ومن أدخل السرور علينا أهل البيت فقد أدخل السرور علي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله، ومن أدخل السرور علي رسول‏اللَّه فقد سر اللَّه، ومن سر اللَّه کان حقاً علي اللَّه أن يسره وأن يسکنه جنته.[22].

23/10990- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثني موسي بن إسماعيل، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن

[صفحه 216]

محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: المؤمنون اُخوة، يقضي بعضهم حوائج بعض، فاذا قضي بعضهم حوائج بعض، قضي اللَّه لهم حاجاتهم.[23].

24/10991- وبهذا الاسناد: قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من ضمن لأخيه المسلم حاجة له، لم ينظر اللَّه له في حاجة حتي يقضي حاجة أخيه المسلم.[24].

25/10992- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، قال: أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثني موسي بن إسماعيل، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر ابن‏محمد، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: الخلق عيال اللَّه، إلي أن قال: ومشي مع أخ مسلم في حاجة، أحب إلي اللَّه تعالي من اعتکاف شهرين في المسجد الحرام.[25].

26/10993- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام لکميل بن زياد النخعي: ياکميل مر أهلک أن يروحوا في کسب المکارم، ويدلجوا في حاجة من هو نائم، فوالذي وسع سمعه الأصوات، ما من أحد أودع قلباً سروراً إلّا وخلق اللَّه له من ذلک السرور لطفاً الخبر.[26].

27/10994- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي ابن‏الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: سر ستة أميال أغث ملهوفاً.[27].

[صفحه 217]

28/10995- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: ما حصل الأجر بمثل إغاثة الملهوف، وقال: أفضل المعروف إغاثة الملهوف.[28].

29/10996- الشيخ المفيد، عن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان، عن محمد ابن‏علي الفضل الکوفي، عن الحسين بن محمد بن فرزدق الفزاري، عن علي بن عمرويه الطحان الوراق، عن أبي‏محمد الحسن بن موسي، عن علي بن أسباط، عن غير واحد من أصحاب ابن‏داب، قال: ذکر الکوفيون أن سعيد بن قيس الهمداني رآه- أي أميرالمؤمنين عليه‏السلام يوماً في شدة الحر في فناء حائط، فقال: ياأمير المؤمنين بهذه الساعة؟ قال عليه‏السلام: ما خرجت إلّا لأعين مظلوماً أو اغيث ملهوفاً.[29].

30/10997- الحسين بن سعيد: عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: قد فرض اللَّه التحمل علي الأبرار في کتاب اللَّه، قيل: وما التحمل؟ قال: إذا کان وجهک آثر عن وجهه التمست له.[30].

31/10998- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيي، عن سلمة بن الخطاب، عن إبراهيم بن محمد الثقفي، عن إسماعيل بن أبان، عن صالح بن أبي‏الأسود، رفعه، عن أبي‏المعتمر، قال: سمعت أمير المؤمنين عليه‏السلام يقول: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: أيما مسلم خدم قوماً من المسلمين إلّا أعطاه اللَّه مثل عددهم خدّاماً في الجنة.[31].

32/10999- (الجعفريات)، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله في حديث: ومن استعان بأخيه المسلم يمشي معه في حاجته

[صفحه 218]

فلم يفعل، بلاه اللَّه بمثله من المشي فيما لا يؤجر فيه.[32].

33/11000- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي ابن‏الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: لا تمانعوا قرض الخمير، فإن منعه يورث الفقر.[33].

34/11001- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: عجبت لرجل يأتيه أخوه المسلم في حاجة فيمتنع عن قضائها، ولا يري نفسه للخير أهلاً، فهب أن لا ثواب يرجي ولا عقاب يتقي، أفتزهدون في مکارم الأخلاق.[34].

[صفحه 219]


صفحه 211، 212، 213، 214، 215، 216، 217، 218، 219.








  1. کنز العمال 781:3 ح8737.
  2. نهج البلاغة قصار الحکم: 372، وسائل الشيعة 550:11، البحار 417:74.
  3. نهج البلاغة قصار الحکم: 425، وسائل الشيعة 551:11، البحار 28:72.
  4. إرشاد القلوب باب السخاء والجود: 138، البحار 319:74، وسائل الشيعة 574:11، نهج البلاغة قصار الحکم: 257، غرر الحکم: 320، مستدرک الوسائل 401:12 ح14416.
  5. إرشاد القلوب باب السخاء والجود: 138.
  6. أمالي الطوسي المجلس 481:17 ح1051، البحار 302:74، وسائل الشيعة 579:11.
  7. إرشاد القلوب باب کلام أمير المؤمنين والأئمة: 146، البحار 318:74.
  8. الاختصاص: 188، البحار 32:78، مستدرک الوسائل 12211 و 374:10.
  9. کنز العمال 596:6 ح17046.
  10. أمالي الطوسي المجلس 481:17 ح1051، البحار 383:93.
  11. أمالي الطوسي المجلس 596:25 ح1236، البحار 192:59، وسائل الشيعة 436:8، مجموعة ورام 76:2، ثواب الأعمال: 171.
  12. أمالي الطوسي المجلس 515:18 ح1127، البحار 36:14، کنز العمال 443:6 ح16454.
  13. أمالي الطوسي المجلس 481:17 ح1051، البحار 302:74، وسائل الشيعة 579:11.
  14. نهج البلاغة قصار الحکم: 24، وسائل الشيعة 588:11، ربيع الأبرار 404:1، البحار 21:75.
  15. الکافي 207:2، البحار 357:74، وسائل الشيعة 594:11.
  16. تفسير القمي 152:1، البحار 223:74، وسائل الشيعة 594:11.
  17. کنز العمال 445:6 ح16466.
  18. کنز العمال 448:6 ح16484.
  19. کنز العمال 598:6 ح17049.
  20. الجعفريات: 193، مستدرک الوسائل 388:12 ح14369.
  21. الجعفريات: 193، مستدرک الوسائل 394:12 ح14392.
  22. جامع الأخبار: 223 ح567، الأربعين (ابن زهرة): 55.
  23. الجعفريات: 197، مستدرک الوسائل 401:12 ح14417.
  24. الجعفريات: 198، مستدرک الوسائل 401:12 ح14418.
  25. الجعفريات: 194، مستدرک الوسائل 410:12 ح14454، دعائم الاسلام 320:2، نوادر الراوندي: 11، البحار 316:74.
  26. نهج البلاغة قصار الحکم: 257، البحار 319:74.
  27. الجعفريات: 186، مستدرک الوسائل 415:12 ح14472.
  28. غرر الحکم: 382، مستدرک الوسائل 416:12 ح14475.
  29. الاختصاص: 157، مستدرک الوسائل 416:12 ح14476، البحار 113:40.
  30. المؤمن: 44 ح104، مستدرک الوسائل 427:12 ح14517، البحار 245:74.
  31. الکافي 207:2، البحار 357:74.
  32. الجعفريات: 65، مستدرک الوسائل 433:12 ح14543.
  33. الجعفريات: 160، مستدرک الوسائل 435:12 ح14550.
  34. غرر الحکم: 385 تا 390، مستدرک الوسائل 437:12 ح14558.