في الحمَام















في الحمَام‏



1/10479- محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن‏أبي‏نجران، عن محمد بن عمر(و) عن إبراهيم السندي، عن يحيي الازرق، قال: قال أبوعبداللَّه عليه‏السلام: احتفر أميرالمؤمنين عليه‏السلام بئراً فرموا فيها، فأخبر بذلک فجاء حتي وقف عليها فقال: لتکفّن أو لأسکننها الحمام[1].

2/10480- محمد بن علي بن الحسين: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: إن حفيف أجنحة الحمام ليطرد الشياطين.[2].

3/10481- القطب الراوندي في (لب اللباب) عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام أنه قال لرسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: يارسول‏اللَّه إني استوحش في بيتي، قال: اتخذ زوجين من الحمام.[3].

4/10482- ابن‏عدي، ثنا عبدالواحد الناقد، ثنا حسين بن أبي‏زيد الدباغ، ثنا يحيي بن ميمون القرشي التمار البصري، ثنا ميمون بن عطاء، عن ابن‏أبي‏إسحاق، عن الحارث، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام أنه شکي إلي النبي صلي الله عليه و آله الوحدة، فقال له النبي صلي الله عليه و آله: فلو اتخذت زوجاً من حمام فآنسک وأصبت من فروخه، واتخذت ديکاً

[صفحه 48]

فآنسک وأيقظک للصلاة.[4].

5/10483- الصدوق، عن أبي‏الحسن محمد بن عمر بن علي البصري، عن أبي‏عبداللَّه الواعظ، عن أبي‏القاسم عبداللَّه بن أحمد بن عامر الطائي، عن أبيه، عن الرضا، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في حديث أسألة الشامي أنه سأله عن هدير الحمام الراعبية؟ فقال: تدعو علي أهل المعازف والقينات والمزامير والعيدان.[5].

6/10484- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الحمامات الطيارات حاشية المنافقين.[6].

7/10485- البيهقي، أخبرنا أبوالحسين بن الفضل القطّان، أنبأ أبوسهل بن زياد القطّان، ثنا الحسن بن عليّ بن شبيب، قال: سمعت محمّد بن صدران السلمي، يقول: ثنا عبداللَّه بن ميمون المرائي، ثنا عوف، عن الحسن أو خلّاس، عن علي رضي الله عنه: أنّ النبي صلي الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه: يا علي قد جعلت إليک هذه السبقة بين الناس، فخرج علي‏رضي الله عنه فدعا سراقة بن مالک، فقال: يا سراقة إنّي قد جعلت إليک ما جعل النبي‏صلي الله عليه وسلم في عنقي من هذه السبقة في عنقک، فإذا أتيت الميطار فصفّ الخيل ثمّ ناد: هل (من) مصل للجام أو حامل لغلام أو طارح لجل، فإذا لم يجبک أحد فکبّر ثلاثاً ثمّ خلّها عند الثالثة، يسعد اللَّه بسبقه من شاء من خلقه.

وکان علي رضي الله عنه يقعد عند منتهي الغاية، ويخطّ خطّاً يقيم رجلين متقابلين عند طرف الخط، طرفه بين إبهام أرجلهما، وتمرّ الخيل بين الرجلين، ويقول لهما: إذا خرج‏

[صفحه 49]

أحد الفرسين علي صاحبه بطرف اُذنيه أو اُذن أو عذار، فاجعلوا السبقة له فإن شککتما فاجعلوا سبقهما نصفين، فإذا قرنتم الشيئين فاجعلوا الغاية من غاية أصغر الشيئين، ولا جلب ولا جنب ولا شعار في الإسلام.[7].

8/10486- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أسبق بين الخيل وجعل فيه أواقي من فضّة.[8].

9/10487- وبهذا الاسناد، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الحمامات الطيّارات حاشية المنافقين.[9].

10/10488- وبهذا الاسناد، عن علي عليه‏السلام: أنّ النبي صلي الله عليه و آله رأي رجلاً يرسل طيراً، فقال: شيطان يتبع شيطاناً.[10].


صفحه 48، 49.








  1. الکافي 548:6، البحار20:65، وسائل الشيعة 376:8.
  2. من لا يحضره الفقيه 350:3 ح4229، وسائل الشيعة 378:8.
  3. مستدرک الوسائل 283:8 ح9453.
  4. الکامل لابن عدي 2410:6، حياة الحيوان 367:1، البحار 27:65.
  5. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 264:1، مستدرک الوسائل 284:8 ح9457، البحار 13:65، علل الشرائع: 596.
  6. الجعفريات: 170، مستدرک الوسائل 129:16 ح19308.
  7. سنن البيهقي 22:10؛ کنز العمال 463:4 ح7379.
  8. الجعفريات: 84؛ مستدرک الوسائل 81:14 ح16150.
  9. الجعفريات: 170؛ مستدرک الوسائل 84:14 ح16156.
  10. الجعفريات: 170؛ مستدرک الوسائل 14 ح84 ح16157.