ملحق الأحكام الشرعية















ملحق الأحکام الشرعية



1/11373- قال أبوعبيد: في حديثه عليه‏السلام في الرجل يکون له الدين الظنون، قال[عليه‏السلام]: يزکيه لما مضي إذا قبضه إن کان صادقاً.[1].

2/11374- علي بن إبراهيم القمي، حدثني أبي، عن النوفلي، عن السکوني، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: من السحت ثمن الميتة، وثمن الکلب، ومهر البغي، الرشوة في الحکم، وأجر الکاهن.[2].

3/11375- الصدوق، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: نهي النبي صلي الله عليه و آله عن وطي‏ء الحبالي حتي يضعن.[3].

4/11376- أبونعيم، حدثنا أبومسلمة الصائغ، سمع أبارجاء الأحمسي، عن زاذان أبي‏عمر: سئل علي [عليه‏السلام] عن درهمين بدرهم طيب؟ فقال ردّه.[4].

[صفحه 375]

5/11377- قال عمر بن حفص، عن أبيه، عن الأعمش، حدثني حبيب، عن زاذان، عن علي [عليه‏السلام]: الصاع بالصاعين الربا العجلان.[5].

6/11378- قال ضمرة، عن يحيي، عن الوليد بن سفيان، عن رجل، عن علي [عليه‏السلام] عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: يوشک أن يستحلوا الخمر والحرير.[6].

7/11379- صعصعة بن صوحان العبدي، عن علي، قال لي عبداللَّه بن محمد، نا يحيي بن آدم، نا عمار بن رزيق، عن أبي‏إسحاق، عن صعصعة بن صوحان، عن علي [عليه‏السلام]: نهي رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم عن حلقة الذهب والقسية والميرة والجعة.[7].

8/11380- (الجعفريات) باسناده، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي ابن‏الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قيل يارسول‏اللَّه نتداوي؟ فقال صلي الله عليه و آله: نعم ما أنزل اللَّه تعالي من داء إلّا قد أنزل معه دواء فتداووا إلّا السامي (السام) فانه لا دواء له.[8].

9/11381- زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليه‏السلام قال: أتي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله ثلاثة نفر فسأل أکبرهم ما اُسمک؟ فقال: إسمي وائل أو قال: آفل، فقال: بل إسمک مقبل، فقال: يارسول‏اللَّه إنا أهل بيت نعالج بأرضنا هذا الطب، وقد جاء اللَّه تعالي بالاسلام، فنحن نکره أن نعالج شيئاً إلّا بإذنک، فقال صلي الله عليه و آله: إن اللَّه تبارک وتعالي لم ينزل داء إلّا وقد أنزل له دواء إلّا السأم والهرم فلا بأس أن تسقوا دواءکم ما لم تسقوا معنتاً، فقلت: يارسول‏اللَّه وما المعنت؟ فقال: الشي‏ء الذي إذا استمسک في البطن قتل، فليس ينبغي لأحدکم أن يشربه ولا أن يسقيه.[9].

[صفحه 376]

10/11382- عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام وهو ينهي عن الکي ويقول: اکرم شرب الحميم.[10].

11/11383- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: من لم يحتمل مرارة الدواء دام ألمه.[11].

12/11384- محمد بن يعقوب، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: في کتاب علي عليه‏السلام: إن الولد لا يأخذ من مال والده شيئاً إلّا باذنه، والوالد يأخذ من مال ابنه ما شاء، وله أن يقع علي جارية ابنه إذا لم يکن الابن وقع عليها، وذکر أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال: لرجل أنت ومالک لأبيک.[12].

13/11385- قال علي عليه‏السلام: المنجم کالکاهن، والکاهن کالساحر، والساحر کالکافر، والکافر في النار.[13].

14/11386- عن علي عليه‏السلام أنه قال: في قول اللَّه عزّوجلّ: «رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا»[14] قال: استجيب لهم ذلک في الذي يُنسي فيفطر شهر رمضان، وقد قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: رفع عن اُمتي خطأها ونسيانها وما اُکرهت عليه.[15].

15/11387- روي العياشي، باسناده عن الأصبغ بن نباتة أن علياً عليه‏السلام مرّ بقوم يلعبون الشطرنج فقال: ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاکفون، لقد عصيتم اللَّه ورسوله.[16].

[صفحه 377]

16/11388- زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليه‏السلام أنه مر بقوم يلعبون بالنرد، فضربهم بدرته حتي فرق بينهم ثم قال: ألا وإن الملاعبة بهذه قماراً کأکل لحم الخنزير، والملاعبة بها غير قمار کالمتلطخ بشحم الخنزير وبدهنه، ثم قال عليه‏السلام: هذه کانت ميسر العجم والقداح، ميسر العرب، والشطرنج مثل النرد.[17].

17/11389- البيهقي: وأخبرنا أبوالحسين، ثنا الحسين، ثنا عبداللَّه، ثنا علي بن الجعد، ثنا أبومعاوية، ثنا سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، عن علي رضي الله عنه أنه مرّ علي قوم يلعبون الشطرنج، فقال: «مَا هذِهِ الَّتمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاکِفُونَ»[18] لأن يمسّ جمراً حتي يطفأ خير له من أن يمسها.[19].

18/11390- وعنه: وحدثنا علي بن الجعد، أنبأ شريک، عن ابن‏أبي‏ليلي، عن الحکم، قال: قال علي رضي الله عنه صاحب الشطرنج أکذب الناس يقول أحدهم قتلت وما قتل.[20].

19/11391- وعنه أخبرنا أبوالحسين، أنبأ الحسين، ثنا عبداللَّه، حدثني إبراهيم ابن‏راشد أبوإسحاق، ثنا القعني، ثنا مروان بن معاوية، عن محمد بن أبي‏زکريا، عن عمار بن أبي‏عمار، قال: مرّ علي رضي الله عنه بمجلس من مجالس تيم اللَّه وهم يلعبون بالشطرنج، فوقف عليهم فقال: أما واللَّه لغير هذا خلقتم أما واللَّه لولا أن تکون سنة لضربت بها وجوهکم.[21].

20/11392- محمد بن يعقوب، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن‏أبي‏نجران، عن مثني الحناط، عن أبي‏بصير، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أمير

[صفحه 378]

المؤمنين عليه‏السلام: الشطرنج والنرد هما الميسر.[22].

21/11393- وعنه، محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن موسي ابن‏القاسم، عن محمد بن علي بن جعفر، عن الرضا عليه‏السلام قال: جاء رجل إلي أبي‏جعفر عليه‏السلام فقال: ياأباجعفر ما تقول في الشطرنج التي يلعب الناس بها؟ فقال: أخبرني أبي‏علي بن الحسين، عن الحسين بن علي، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من کان ناطقاً فکان منطقه لغير ذکر اللَّه عزّوجلّ کان لاغياً، ومن کان صامتاً فکان صمته لغير ذکر اللَّه کان ساهياً، ثم سکت، فقام الرجل وانصرف.[23].

22/11394- عن علي [عليه‏السلام]: يأتي علي الناس زمان يلعبون بها، ولا يلعب بها إلّا کل جباراً، والجبار بالنار،- يعني الشطرنج-.[24].

23/11395- عن علي [عليه‏السلام] قال: لا نُسلّم علي أصحاب النردشير والشطرنج.[25].

24/11396- عن علي [عليه‏السلام]: لا تصافحوهم، ولا تبدؤهم بالسلام، ولا تعودوا مرضاهم، وتصلوا عليهم وألجؤهم إلي مضايق الطريق، وصغروهم کما صغرهم اللَّه.[26].

25/11397- عن علي [عليه‏السلام]: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم يقول: لا تساووهم في المجالس- يعني الکفار- ولا تعودوا مرضاهم، ولا تشهدوا جنائزهم.[27].

[صفحه 379]

26/11398- عن علي [عليه‏السلام]: ألا أدّلکم علي ما يکفّر الخطايا والذنوب؟ إسباغ الوضوء علي المکاره، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلک الرباط.[28].

27/11399- عن علي رضي الله عنه: نهي عن ضرب الدف، ولعب الصنج، وضرب الزمارة.[29].

28/11400- عن علي رضي الله عنه: نهي أن تحلق المرأة رأسها.[30].

29/11401- قال علي رضي الله عنه: کل مال زاد علي أربعة آلاف فهو کنز، أديت منه الزکاة أو لم تؤد.[31].

30/11402- أخرج ابن‏أبي‏حاتم، وأبوالشيخ، عن علي بن أبي‏طالب رضي الله عنه قال: أربعة آلاف فما دونها نفقة، وما فوقها کنز.[32].

31/11403- أخرج عبدالرزاق، وسعيد بن منصور، عن علي رضي الله عنه قال: من سره أن يقتحم جراثيم جهنم، فليقض بين الجد والاُخوة.[33].

32/11404- أخرج ابن‏أبي‏الدنيا، عن علي بن أبي‏طالب رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: تمسخ طائفة من أُمتي قردة، وطائفة خنازير، ويخسف بطائفة، ويرسل علي طائفة الريح العقيم، بأنهم شربوا الخمر ولبسوا الحرير، واتخذوا القيان وضربوا بالدفوف.[34].

33/11405- قال أبوعبيد: في حديث علي عليه‏السلام: إذا بلغ النساء نص الحقائق،

[صفحه 380]

فالعصبة أولي.[35].

بيان: قوله عليه‏السلام (الظنون)، هو الذي لا يدري صاحبه أيقضيه الذي عليه الدين أم لا، کأنه الذي لا يرجوه، کذلک کل أمر تطالبه لا تدري علي أي شي‏ء أنت منه فهو ظنون.

34/11406- روي عن محمد بن محمد بن الأشعث، عن أبي‏الحسن موسي بن إسماعيل بن موسي بن جعفر عليه‏السلام عن جده عن علي بن الحسين بن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: حلق اللحية مثلة، ومن مثل فعليه لعنة اللَّه.[36].

35/11407- أبوداود، قال: حدثنا شعبة، أخبرني عمرو بن مرة، سمع عبداللَّه بن سلمة يقول: دخلت علي علي بن أبي‏طالب أنا ورجلان: رجل منا ورجل من بني أسد أحسب، فبعثهما وجهاً، وقال: إنکما علجان فعالجا عن دينکما، ثم دخل المخرج ثم خرج فأخذ حفنة من ماء فمسح بها ثم جعل يقرأ القرآن، فرآنا أنکرنا عليه ذلک، فقال: کان رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم يدخل الخلاء فيقضي الحاجة ثم يخرج فيأکل معنا ويقرأ القرآن ولا يحجبه، وربما قال: ولا يحجزه عن القرآن شي‏ء ليس الجنابة.[37].

36/11408- أبوداود، قال: حدثنا قيس، عن الأجائي، عن الشعبي، عن عبداللَّه ابن‏خليل الحضرمي، عن علي انه اُتي في ثلاثة اشترکوا في طهر امرأة، فأقرع بينهم وقال: أنتم شرکاء متشاکسون فجعل الولد للذي أقرع، وجعل لهما ثلث الدية، فأخبر بذلک النبي صلي الله عليه وسلم فضحک حتي بدت نواجذه.[38].

[صفحه 381]

37/11409- ابن‏شهر آشوب: عمرو بن داود، عن الصادق عليه‏السلام إن عقبة بن أبي‏عقبة مات، فحضر جنازته علي وجماعة من أصحابه وفيهم عمر، فقال علي عليه‏السلام لرجل کان حاضراً: إن عقبة لما توفي حرمت امرأتک فاحذر أن تقربها، فقال عمر: کل قضاياک ياأباالحسن عجيب وهذه من أعجبها، يموت إنسان فتحرم علي آخر امرأته! فقال: نعم، إن هذا عبد کان لعقبة تزوج امرأة حرة وهي اليوم ترث بعض ميراث عقبة، فقد صار بعض زوجها رقاً لها، وبضع المرأة حرام علي عبدها حتي تعتقه ويتزوجها، فقال عمر: لمثل هذا نسألک عما اختلفنا فيه.[39].

38/11410- وعنه: وجائت امرأة اليه عليه‏السلام فقالت:


ما تري أصلحک اللَّه
وأثري لک أهلا


في فتاة ذات بعل
أصبحت تطلب بعلا


بعد إذن من أبيها
أتري ذلک حلا


فأنکر ذلک السامعون، فقال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أحضريني بعلک، فأحضرته فأمره بطلاقها، ففعل ولم يحتج لنفسه بشي‏ء، فقال عليه‏السلام: إنه عنين، فأقر الرجل بذلک فأنکحها رجلاً من غير أن تقضي عدة.[40].

39/11411- القاضي النعمان: عن عمر بن حماد القتاد، باسناده، عن أنس بن مالک، قال: کنت مع عمر بمني، إذ أقبل أعرابي معه ظهر، فقال عمر: ياأنس سله هل يبيع الظهر، فقمت اليه، فسألته، قال: نعم، فقام اليه عمر، فاشتري منه أربعة عشر بعيراً، ثم قال: ياأنس الحقها بالظهر- يعني التي له- فقال الأعرابي: جردها من

[صفحه 382]

أحلاسها، وأقتابها، فقال عمر إنما اشتريتها باحلاسها وأقتابها، فقال الأعرابي: ياأميرالمؤمنين، جردها، فما بعت منک أحلاساً ولا قتباً، فقال عمر: هل لک أن تجعل بيننا وبينک رجلاً کنا اُمرنا إذا اختلفنا في شي‏ء أن نحکمه، ثم قال لي عمر: انظر هل نري علياً في الشعب، فأتيت الشعب فوجدت علياً عليه‏السلام قائماً يصلي، ومعي الأعرابي، فأخبرته، فقام حتي أتي عمر فقص عليه القصة، فقال له علي عليه‏السلام أکنت اشترطت عليه أقتابها وأحلاسها؟ فقال عمر: لا ما اشترطت ذلک، قال عليه‏السلام: فجردوها له فانما لک الابل، فقال أنس: فقال لي عمر: فجردها، وادفع أقتابها وأحلاسها إلي الأعرابي، وألحقها بالظهر، ففعلت.[41].

40/11412- القاضي النعماني: عن يزيد بن أبي‏خالد، باسناده عن طلحة بن عبداللَّه، قال: اُتي عمر بمال فقسمه بين المسلمين ففضلت منه فضلة، فاستشار فيها من حضره من الصحابة، فقالوا: خذها لنفسک، فانک إن قسمتها لم يصب کل رجل إلّا ما لا يلتفت اليه، فقال لعلي عليه‏السلام: ما تقول ياأباالحسن، فقال علي عليه‏السلام: أقسمها أصابهم من ذلک ما أصابهم، والقليل والکثير في ذلک سواء، فقسمها عمر ثم التفت إلي علي عليه‏السلام فقال: ويدً لک مع أياد لم أجزک بها.[42].

41/11413- ابن‏شهر آشوب: روي شريک وغيره، أن عمر أراد بيع أهل السواد، فقال له علي عليه‏السلام: إن هذا مال أصبتم ولن تصيبوا مثله، وإن بعتهم فبقي من يدخل في الاسلام لا شي‏ء له، قال: فما أصنع؟ قال: دعهم شوکة للمسلمين، فترکهم علي أنهم عبيد، ثم قال علي عليه‏السلام: فمن أسلم منهم فنصيبي منه حراً.[43].

[صفحه 383]

42/11414- ابن‏شهر آشوب: أبوالمحاسن الروياني في (الأحکام) انه ولد في زمانه مولودان ملتصقان أحدهما حي والآخر ميت، فقال عمر: يفصل بينهما بحديد، فأمر أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أن يدفن الميت ويرضع الحي ففعل ذلک فتميز الحي من الميت بعد أيام.[44].

43/11415- ابن‏شهر آشوب: کتب ملک الروم إلي معاوية يسأله عن خصال، فکان فيما سأله: أخبرني عن لا شي‏ء، فتحير معاوية، فقال عمرو بن العاص: وجه فرساً فأرها إلي معسکر علي ليباع فاذا قيل للذي هو معه بکم يقول: بلا شي‏ء، فعسي أن تخرج المسألة، فجاء الرجل إلي عسکر علي عليه‏السلام إذ مر به علي عليه‏السلام ومعه قنبر فقال: ياقنبر ساومه، فقال: بکم الفرس؟ قال: بلا شي‏ء، قال: ياقنبر خذ منه، قال: أعطني لا شي‏ء، فأخرجه إلي الصحراء وأراه السراب، فقال: ذلک لا شي‏ء، قال: إذهب فخبره، قال: وکيف قلت؟ قال: أما سمعت يقول اللَّه عزّوجلّ: «يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءاً حَتّي إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً».[45] [46].

44/11416- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه کان يقول: کثيراً من الرقي وتعليق التمائم شعبة من الاشراک.[47].

45/11417- الشيخ الطوسي، أخبرنا جماعة، قالوا: أخبرنا أبوالمفضل، قال: حدثنا محمد بن جعفر الرزاز أبوالعباس القرشي، قال: حدثنا أيوب بن نوح ابن‏دراج، قال: حدثنا صفوان بن يحيي، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن الحسين بن علي عليه‏السلام، عن

[صفحه 384]

علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: النظر إلي العالم عبادة، والنظر إلي الامام المقسط عبادة، والنظر إلي الوالدين برأفة ورحمة عبادة، والنظر إلي أخ توده في اللَّه عزّوجلّ عبادة.[48].

[صفحه 385]


صفحه 375، 376، 377، 378، 379، 380، 381، 382، 383، 384، 385.








  1. غريب الحديث 464:3.
  2. تفسير القمي 170:1، تفسير البرهان 486:1، البحار 42:103.
  3. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 63:2، البحار 289:103.
  4. التاريخ الکبير 437:3.
  5. التاريخ الکبير 437:3.
  6. التاريخ الکبير 475:3.
  7. التاريخ الکبير 319:4.
  8. الجعفريات: 167، مستدرک الوسائل 437:16 ح20480.
  9. مسند زيد بن علي: 415.
  10. عوالي اللالي 75:1، مستدرک الوسائل 437:16 ح20481.
  11. غرر الحکم: 484، مستدرک الوسائل 441:16 ح20492.
  12. الکافي 135:5، تهذيب الأحکام 343:6، الاستبصار 48:3، وسائل الشيعة 195:12.
  13. نهج البلاغة خطبة: 79، البحار 362:33.
  14. البقرة: 286.
  15. دعائم الاسلام 274:1، مستدرک الوسائل 25:12 ح13410.
  16. تفسير مجمع البيان 52:4، سنن البيهقي 212:10.
  17. مسند زيد بن علي: 421.
  18. الأنبياء: 52.
  19. سنن البيهقي 212:10، کنز العمال 225:15 ح40685، تفسير السيوطي 321:4.
  20. سنن البيهقي 212:10.
  21. سنن البيهقي 212:10، کنز العمال 225:15 ح40683.
  22. الکافي 435:6، کنز العمال 224:15 ح40679.
  23. الکافي 437:6.
  24. کنز العمال 217:15 ح40652.
  25. کنز العمال 226:15 ح40686، تفسير السيوطي 321:4.
  26. کنز العمال 414:15 ح41636.
  27. کنز العمال 527:15 ح42040.
  28. کنز العمال 806:15 ح43200.
  29. الجامع الصغير للسيوطي 701:2 ح9490.
  30. الجامع الصغير للسيوطي 707:2 ح9545.
  31. تفسير الرازي 45:16.
  32. تفسير السيوطي 232:3.
  33. تفسير السيوطي 127:2.
  34. تفسير السيوطي 324:2، کنز العمال 255:15 ح40852.
  35. غريب الحديث 456:3.
  36. الازهار الارجية 142:12.
  37. مسند أبي داود: 17.
  38. مسند أبي داود: 26.
  39. مناقب ابن شهر آشوب باب قضاياه عليه‏السلام في عهد الثاني 360:2، البحار 225:40.
  40. مناقب ابن شهر آشوب باب قضاياه عليه‏السلام في عهد الثاني 360:2، البحار 226:40.
  41. شرح الأخبار 306:2 ح626، مناقب ابن شهر آشوب باب قضاياه عليه‏السلام في عهد الثاني 263:2، البحار 229:40.
  42. شرح الأخبار 308:2 ح630، مناقب ابن شهر آشوب باب قضاياه عليه‏السلام في عهد الثاني 263:2، البحار 230:40.
  43. مناقب ابن شهر آشوب باب قضاياه عليه‏السلام في عهد الثاني 365:2، البحار 233:40.
  44. مناقب ابن شهر آشوب باب قضاياه عليه‏السلام في عهد الثاني 368:2، البحار 234:40.
  45. النور: 39.
  46. مناقب ابن شهر آشوب باب قضاياه عليه‏السلام في خلافته عليه‏السلام 382:2، البحار 84:10، تفسير البرهان 140:3.
  47. دعائم الاسلام 483:2، مستدرک الوسائل 318:4 ح4775، البحار 5:95، طب الأئمة: 48.
  48. أمالي الطوسي المجلس 454:16 ح1015، البحار 196:38.