في إكرام المؤمن والستر عليه















في إکرام المؤمن والستر عليه‏



1/11307- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثني موسي بن إسماعيل، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من تکرمة الرجل لأخيه المسلم، أن يقبل تحفته، أو يتحفه بما عنده، ولا يتکلف له.[1].

2/11308- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: خصوا بألطافکم خواصکم واخوانکم.[2].

3/11309- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: إذا آخيت فاکرم حق الاخاء.[3].

[صفحه 345]

4/11310- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي ابن‏الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام أنه قال: لو وجدت مؤمناً علي فاحشة لسترته بثوبي، أو قال عليه‏السلام: بثوبه هکذا.[4].

5/11311- القطب الراوندي في (لب اللباب) عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال له النبي صلي الله عليه و آله: لو رأيت رجلاً علي فاحشة، قال: أستره، قال: إن رأيته ثانياً؟ قال: استره بأزاري وردائي، إلي ثلاث مرات، فقال النبي صلي الله عليه و آله: لا فتي إلّا علي.[5].

6/11312- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: أستر عورة أخيک لما تعلمه فيک، وقال: إن للناس عيوباً فلا تکشف ما غاب عنک، فإن اللَّه يحلم عليها، واستر العورة مااستطعت يستر اللَّه عليک ما تحب ستره، وقال: شر الناس من لا يغفر الزلة ولا يستر العورة.[6].

7/11313- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ياأهل القرابة تزاوروا ولا تجاوروا، وتهادوا فإن الهدية تسل السجيمة، والزيارة تثبت المودة.[7].

8/11314- وبهذا الاسناد: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: تصافحوا فان المصافحة تزيد في المودة، والهدية تذهب بالغل.[8].

9/11315- وبهذا الاسناد: قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الهدية علي ثلاثة وجوه: هدية مکافاة، وهدية مصانعة، وهدية اللَّه تعالي.[9].

[صفحه 346]

10/11316- عن أمير المؤمنين عليه‏السلام إن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال: لو دعيت إلي ذراع شاة لأجبت، ولو اُهدي الي کراع لقبلت.[10].

11/11317- محمد بن علي بن الحسين: روي ثوير بن أبي‏فاختة، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: أهدي کسري للنبي صلي الله عليه و آله فقبل منه، وأهدي قيصر للنبي صلي الله عليه و آله فقبل منه، وأهدت له الملوک فقبل منهم.[11].

12/11318- وعنه: قال أمير المؤمنين عليه‏السلام: عد من لا يعودک، واهد إلي من لا يهدي اليک.[12].

13/11319- محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السکوني، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: لأن اُهدي لأخي المسلم هدية تنفعه أحب إليّ من أن أتصدّق بمثلها.[13].

14/11320- عن أمير المؤمنين عليه‏السلام أنه قال: إذا أکرم أحدکم أخاه بالکرامة فليقبلها، فإذا کان ذا حاجة صرفها في حاجته، فان لم يکن محتاجاً وضعها في موضع حاجة حتي يؤجر فيها صاحبها، ومن کان عنده جزاء فليجز، ومن لم يکن عنده جزاء، فثناء حسن ودعاء.[14].

15/11321- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه اُهدي اليه فالوذج، فقال: ما هذا؟ قالوا: يوم نيروز، قال: فنيرزوا إن قدرتم کل يوم- يعني تهادوا وتواصلوا في اللَّه-.[15].

[صفحه 347]

16/11322- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: الهدية تجلب المحبة وقال: ثلاثة تدل علي عقول أربابها الرسول‏والکتاب والهدية.[16].

17/11323- وقال عليه‏السلام: ما استعطف السلطان ولا استسل سخيمة الغضبان، ولا استميل المهجور ولا استنجحت صواب الاُمور، ولا استدفعت الشرور بمثل الهدية.[17].

18/11324- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله اُهديت له هدية، وعنده جلساؤه، فقال: أنتم شرکائي فيها.[18].

19/11325- عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليه‏السلام أنه قال: من وهب هبة يريد بها وجه اللَّه والدار الآخرة، أو صلة الرحم، فلا رجعة له فيها.[19].

20/11326- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قضي في امرأة وهبت لابنها وليدة لها، ثم توفيت ولم تدع وارثاً غير اُمها، فقضي برد الوليدة بالميراث اليها.[20].

21/11327- عن أمير المؤمنين عليه‏السلام أنه قال: من وهب هبة يريد بها عوضاً، کان له الرجوع فيها إن لم يعوض.[21].

[صفحه 348]


صفحه 345، 346، 347، 348.








  1. الجعفريات: 193، مستدرک الوسائل 417:12 ح14479، دعائم الاسلام 326:2، نوادر الراوندي: 11، البحار 45:75.
  2. دعائم الاسلام 327:2، مستدرک الوسائل 418:12 ح14486.
  3. غرر الحکم: 422، مستدرک الوسائل 420:12 ح14495.
  4. الجعفريات: 242، مستدرک الوسائل 424:12 ح14509.
  5. مستدرک الوسائل 426:12 ح14515.
  6. غرر الحکم: 420، مستدرک الوسائل 426:2 ح14516.
  7. الجعفريات: 153، مستدرک الوسائل 203:13 ح15109.
  8. الجعفريات: 153، مستدرک الوسائل 204:13 ح15110.
  9. الجعفريات: 153، مستدرک الوسائل 204:13 ح15111.
  10. دعائم الاسلام 325:2، مستدرک الوسائل 204:13 ح15114.
  11. من لا يحضره الفقيه 300:3 ح4075، وسائل الشيعة 216:12، سنن البيهقي 215:9، مسند أحمد 145:1، البحار 373:16.
  12. من لا يحضره الفقيه 300:3 ح4076، وسائل الشيعة 214:12.
  13. الکافي 144:5، وسائل الشيعة 213:12، تهذيب الأحکام 380:6.
  14. دعائم الاسلام 326:2، مستدرک الوسائل 205:13 ح15115.
  15. دعائم الاسلام 326:2، مستدرک الوسائل 205:13 ح15116.
  16. غرر الحکم: 417، مستدرک الوسائل 207:13 ح15123.
  17. غرر الحکم: 417، مستدرک الوسائل 207:13 ح15124، دار السلام 455:3.
  18. الجعفريات: 153، مستدرک الوسائل 209:13 ح15131.
  19. دعائم الاسلام 322:2، مستدرک الوسائل 70:14 ح16122.
  20. دعائم الاسلام 323:2، مستدرک الوسائل 73:14 ح16135.
  21. دعائم الاسلام 322:2، مستدرک الوسائل 71:14 ح16127.