في حقيقة الإيمان















في حقيقة الإيمان



1/442- محمد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيي، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن إسماعيل، عن محمّد بن فضيل، عن أبي‏الصباح الکناني، عن أبي‏جعفر عليه‏السلام قال: قيل لأمير المؤمنين عليه‏السلام: من شهد أن لا إله إلّا اللَّه، وأنّ محمّداً رسول اللَّه کان مؤمناً؟ قال عليه‏السلام: فأين فرائض اللَّه.[1].

2/443- وبهذا الاسناد، قال: وسمعته- يعني أباجعفر عليه‏السلام- يقول: کان عليّ عليه‏السلام يقول: لو کان الايمان کلاماً لم ينزل فيه صوم ولا صلاة ولا حلال ولا حرام.[2].

3/444- قيل لأمير المؤمنين عليه‏السلام: ما ثبات الايمان؟ قال: الورع، قيل: فما زواله؟ قال: الطمع.

[صفحه 180]

4/445- المفيد، قال: أخبرني أبوبکر عمر بن محمّد الجعّابي، قال: حدّثنا أبوعبداللَّه الحسين بن عليّ المالکي، قال: حدّثنا أبوالصلت الهروي، قال: حدّثنا الرضا عليّ بن موسي بن جعفر، عن أبيه موسي بن جعفر، عن أبيه جعفربن محمد، عن أبيه محمّد بن عليّ بن الحسين زين العابدين، عن أبيه الحسين بن عليّ الشهيد، عن أبيه أميرالمؤمنين عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال:

قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: الايمان قول مقول، وعمل معمول، وعرفان العقول.[3].

5/446- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال:

قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من أسبغ وضوءه وأحسن صلاته وأدّي زکاة ماله، وکفّ غضبه وسجن لسانه، وبذل معروفه، واستغفر لذنبه، وأدّي النصيحة لأهل بيتي، فقد استکمل حقائق الايمان، وأبواب الجنان له مفتّحة.[4].

6/447- محمّد بن علي بن بابويه، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن عبدالرحمن القرشيّ الحاکم، قال: حدّثنا أبوبکر محمّد بن خالد بن الحسن المطوعي البخاري، قال: حدّثنا أبوبکر بن أبي‏داود البغدادي، قال: حدّثنا عليّ بن حرب الملائي، قال: حدّثنا أبوالصلت الهروي، قال: حدّثنا عليّ بن موسي الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عن عليّ عليه‏السلام قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: الايمان معرفة بالقلب وإقرار باللسان، وعمل بالأرکان.[5].

7/448- عن المسعودي، قال: حدّثني محمّد بن الفرج بمدينة جرجان في المحلة

[صفحه 181]

المعروفة سراي غسان، قال: حدّثني أبودعامة قال: أتيت عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسي عائداً في علّته التي کانت وفاته منها، فلمّا هممت بالانصراف قال: يا أبادعامة قد وجب حقّک أفلا أحدّثک بحديث تُسرّ به؟ قال: فقلت له ما أحوجني إلي ذلک يا ابن رسول اللَّه.

قال: حدّثني أبي‏محمّد بن علي، قال: حدّثني أبي‏عليّ بن موسي، قال: حدّثني أبي‏موسي بن جعفر، قال: حدّثني أبي‏جعفر بن محمّد، قال: حدّثني أبي‏محمّد بن عليّ، قال: حدّثني أبي‏عليّ بن الحسين، قال: حدّثني أبي‏الحسين بن عليّ، قال: حدّثني أبي‏عليّ بن أبي‏طالب، قال:

قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: اکتب، قال: قلت وما اکتب؟ قال لي: اکتب بسم اللَّه الرحمن الرحيم، الايمان ما وقرته القلوب وصدقته الأعمال، والإسلام ما جري به اللسان وحلّت به المناکحة.

قال أبودعامة: فقلت: يا ابن رسول اللَّه ما أدري واللَّه أيّهما أحسن الحديث أم الاسناد؟ فقال: إنّها لصحيفة بخطّ عليّ بن أبي‏طالب بإملاء رسول اللَّه صلي الله عليه و آله نتوارثها صاغراً عن کابر.[6].

8/449- عن عليّ [عليه‏السلام] قال:

الايمان منذ بعث اللَّه آدم شهادة أن لا إله إلّا اللَّه، والاقرار بما جاء من عند اللَّه، لکلّ قوم ما جاءهم من شريعة ومنهاج، ولا يکون المقرّ تارکاً ولکنّه مضيّع.[7].

9/450- أخرج ابن أبي‏شيبة والبيهقي، عن عليّ رضي الله عنه قال:

إنّ الايمان يبدو لُمظةً بيضاء في القلب، فکلّما ازداد الايمان عظماً ازداد ذلک البياض، فإذا استکمل الايمان ابيضّ القلب کلّه، وإنّ النفاق لُمظةً سوداء في القلب،

[صفحه 182]

فکلّما ازداد النفاق عظماً ازداد ذلک السواد، فإذا استکمل النفاق اسودّ القلب کلّه، وأيم اللَّه لو شققتم علي قلب مؤمن لوجدتموه أبيض، ولو شققتم عن قلب منافق لوجدتموه أسود.[8].

10/451- قال أبوعبيد الهروي: في حديث علي عليه‏السلام: الايمان يبدو لُمظة في القلب، کلّما ازداد الايمان ازدادت اللمظة.[9].

11/452- عن عليّ [عليه‏السلام]: الايمان والعمل أخوان شريکان في قرن لا يقبل اللَّه أحدهما إلّا بصاحبه.[10].

12/453- عن عليّ [عليه‏السلام]:

المؤمنون تتکافأ دماؤهم، وهم يد علي من سواهم، ويسعي بذمّتهم أدناهم، ألا لا يُقتل مؤمن بکافر، ولا ذو عهد في عهده، من أحدث حدثاً فعلي نفسه، ومن أحدث حدثاً أو آوي محدِثاً فعليه لعنة اللَّه والملائکة والناس أجمعين.[11].

13/454- عن أبان، عن سليم، قال: سمعت عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام، وسأله رجل عن الايمان فقال: يا أميرالمؤمنين أخبرني عن الايمان لا أسأل عنه أحداً بعدک، قال عليه‏السلام:

جاء رجل إلي النبي صلي الله عليه و آله فسأله عن مثل ما سألتني عنه، فقال له مثل مقالتک، فأخذ يحدّثه، ثمّ قال له: افعل آمنت (أي افعل هذه الصفات التي وصفتها، فإذا فعلتها فقد آمنت فإنّ الايمان هو العمل)، ثمّ أقبل عليّ عليه‏السلام علي الرجل فقال: أما علمت أنّ جبرئيل أتي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله في صورة آدميّ فقال له: ما الإسلام؟ فقال:

[صفحه 183]

شهادة أن لا إله إلّا اللَّه، وأنّ محمّداً رسول اللَّه، واقام الصلاة، وإيتاء الزکاة، وحجّ البيت وصيام شهر رمضان، والغسل من الجنابة، قال: فما الإيمان؟ قال: تؤمن باللَّه وملائکته وکتبه ورسله، وبالحياة بعد الموت، وبالقدر کلّه خيره وشرّه، وحلوه ومرّه، فلمّا قام الرجل قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: هذا جبرئيل جاءکم يعلّمکم دينکم، فکان رسول اللَّه صلي الله عليه و آله کلّما قال شيئاً قال: صدقت، قال: فمتي الساعة؟ قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، قال: صدقت.

ثمّ قال علي عليه‏السلام بعدما فرغ من قول جبرئيل (صدقت): ألا إنّ الايمان بُنيَ علي أربع دعائم: علي اليقين، والصبر، والعدل، والجهاد.[12].

14/455- قال علي عليه‏السلام:

لا شرف أعلي من الإسلام، ولا عزّ أعزّ من التقوي، ولا معقل أحسن من الورع، ولا شفيع أنجح من التوبة، ولا کنز أغني من القناعة، ولا مال أذهب للفاقة من الرضا بالقوت، ومن اقتصر علي بلغة الکفاف فقد انتظم الراحة وتبوّأ خفض الدعة، والرغبة مفتاح النصب ومطيّة التعب، والحرص والکبر والحسد دواعٍ إلي التقحّم في الذنوب، والشر جامع لمساوئ العيوب.[13].

15/456- محمد بن يعقوب، عن عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمّد بن الرَيّان ابن‏الصلت رفعه، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: کان أميرالمؤمنين عليه‏السلام کثيراً مايقول: أيّهاالناس دينکم دينکم، فإنّ السيئة فيه خيرمن الحسنة في‏غيره، والسيئة فيه تُغفر، والحسنة في غيره لا تُقبل.[14].

[صفحه 184]


صفحه 180، 181، 182، 183، 184.








  1. الکافي 33:2؛ وسائل الشيعة 23:1؛ البحار 19:69.
  2. الکافي 33:2؛ البحار 19:69.
  3. أمالي المفيد: 169 المجلس 33؛ البحار 67:69؛ أمالي الطوسي: 36 ح39.
  4. الجعفريات: 230؛ مستدرک الوسائل 350:1 ح 817.
  5. تفسير البرهان 214:4؛ خصال الصدوق، باب الثلاثة: 178 ح 239؛ البحار 64:69؛ کنز العمال 19:1 ح2؛ تفسير السيوطي 100:6؛ مسند الإمام موسي بن جعفر عليه‏السلام: 28؛ عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 226:1.
  6. أعيان الشيعة 349:2؛ مروج الذهب 85:4.
  7. کنز العمال 273:1 ح 1360.
  8. شعب الايمان 70:1 ح 38؛ تفسير السيوطي 87:1.
  9. غريب الحديث 460:3.
  10. کنز العمال 36:1 ح 59.
  11. کنز العمال 92:1 ح 402.
  12. کتاب سليم بن قيس: 57؛ البحار 288:68.
  13. البحار 411:69؛ نهج‏البلاغة: قصار الحکم 371.
  14. الکافي 464:2.