في نسبته تعالي الي الكون والزمان















في نسبته تعالي الي الکون والزمان



1/364- محمّد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد البرقي رفعه، قال: سأل الجاثليق أميرالمؤمنين عليه‏السلام، وکان فيما سأله أن قال له: أخبرني عن اللَّه عزّوجلّ أين هو؟ فقال أميرالمؤمنين عليه‏السلام:

هو هنا وهنا وفوق وتحت، ومحيط بنا ومعنا، وهو قوله: «مَا يَکُونُ مِنْ نَجْوي ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَي مِنْ ذلِکَ وَلَا أَکْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنََما کَانُوا»[1] فالکرسي محيط بالسماوات والأرض وما بينهما وما تحت الثري، «وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَي»[2] وذلک قوله: «وَسِعَ کُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَؤُدُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ»[3] فالذين يحملون العرش هم العلماء الذين حملهم اللَّه علمه، وليس يخرج من هذه الأربعة شي‏ء خلق في ملکوته، وهو

[صفحه 135]

الملکوت الذي أراه أصفياءه وأراه خليله عليه‏السلام «وَکَذَلِکَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَکُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَکُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ»[4] وکيف يحمل حملة عرش اللَّه وبحياته حييت قلوبهم، وبنوره اهتدي إلي معرفته.[5].

2/365- سئل عليٌّ عليه‏السلام أين کان ربّنا قبل أن خلق السماوات والأرض؟ فقال: أين سؤال عن مکان وکان اللَّه ولا مکان.[6].

3/366- الرضي: قال الأسقف النصراني لعمر: أخبرني يا عمر أين اللَّه تعالي؟ قال: فغضب عمر، فقال أميرالمؤمنين عليه‏السلام:

أنااُجيبک وسل عمّا شئت، إنّا (کنّا) عند رسول اللَّه صلي الله عليه و آله ذات يوم، إذ أتاه ملک فسلّم، فقال له رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من أين اُرسلت؟ قال: من سبع سماوات من عند ربّي، ثمّ أتاه ملک آخر فسلّم، فقال له رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من أين اُرسلتَ؟ قال: من سبع أرضين من عند ربّي، ثمّ أتاه ملک آخر فسلّم فقال له رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من أين اُرسلتَ؟ قال: من مشرق الشمس من عند ربّي، ثمّ أتاه ملک آخر فقال له رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من أين اُرسلت؟ قال: من مغرب الشمس من عند ربّي، فاللَّه هاهنا وهاهنا، في السماء إله، وفي الأرض إله، وهو الحکيم العليم.[7].

4/367- محمد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبيه، رفعه، قال: اجتمعت اليهود إلي رأس الجالوت، فقالوا له: إنّ هذا الرجل عالم- يعنون أميرالمؤمنين عليه‏السلام- فانطلق بنا إليه نسأله، فأتوه فقيل لهم: هو في القصر، فانتظروه حتّي خرج، فقال له رأس الجالوت: جئناک نسألک، فقال عليه‏السلام: سل

[صفحه 136]

يايهودي عمّا بدالک، فقال: أسألک عن ربک متي کان؟ فقال: کان بلا کينونية، کان بلا کيف، کان لم يزل بلا کمٍّ وبلا کيف، کان ليس له قبل، هو قبل القبل بلا قبل ولا غاية ولا منتهي، انقطعت عنه الغاية وهو غاية کلّ غاية، فقال رأس الجالوت: امضوا بنا فهو أعلم ممّا يُقال فيه.[8].

5/368- وبهذا الإسناد، عن أحمد بن محمّد بن أبي‏نصر، عن أبي‏الحسن الموصلي، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: جاء حبر من الأحبار إلي أميرالمؤمنين عليه‏السلام فقال: يا أميرالمؤمنين متي کان ربک؟

فقال له: ثکلتک اُمّک ومتي لم يکن حتّي يُقال متي کان، کان ربّي قبل القبل بلا قبل، وبعد البعد بلا بعد، ولا غاية ولا منتهي لغايته! انقطعت الغايات عنده فهو منتهي کلّ غاية، فقال: يا أميرالمؤمنين أفنبيّ أنت؟ فقال: ويلک إنّما أنا عبدٌ من عبيد محمّد صلي الله عليه و آله.[9].

6/369- عن عليّ عليه‏السلام أنّه أتاه يهودي فقال له: متي کان ربّنا؟ فتمعّر وجه علي، فقال علي:

لم يکن فکان هو کما کان ولا کينونة، کان بلا کيف، کان ليس قبل ولا غاية، انقطعت الغايات دونه، فهو غاية کلّ غاية، فأسلم اليهودي.[10].

7/370- محمد بن يعقوب، عن عليّ بن محمّد، عن سهل بن زياد، عن عمرو بن عثمان، عن محمّد بن يحيي، عن محمّد بن سماعة، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال رأس الجالوت لليهود: إنّ المسلمين يزعمون أنّ عليّاً عليه‏السلام من أجدل الناس وأعلمهم،

[صفحه 137]

إذهبوا بناإليه لعلّي أسأله عن مسألة وأخطئه فيها، فأتاه فقال: يا أمير المؤمنين إنّي اُريد أن أسألک عن مسألة، قال عليه‏السلام: سل عمّا شئت، قال: يا أميرالمؤمنين متي کان ربّنا؟ قال له: يا يهودي‏إنّما يُقال متي کان لمن لم يکن فکان متي کان، هو کائن بلا کينونة، کائن کان بلا کيف يکون، بلي يا يهودي ثمّ بلي يا يهودي کيف يکون له قبل! هو قبل القبل بلا غاية ولا منتهي غاية ولا غاية إليها، انقطعت الغايات عنده، هو غاية کلّ غاية، فقال: أشهد أنّ دينک الحقّ وأنّ ما خالفه باطل.[11].

8/371- الصدوق، حدّثنا أبوالحسين محمّد بن إبراهيم بن إسحاق الفارسي، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد أبوسعيد النسوي، قال: حدّثنا أبونصر أحمد بن محمّد ابن‏عبداللَّه الصغدي بمرو، قال: حدّثنا محمّد بن يعقوب بن الحکم العسکري وأخوه معاذ بن يعقوب، قالا: حدّثنا محمّد بن سنان الحنظلي، قال: حدّثنا عبداللَّه ابن‏عاصم، قال: حدّثنا عبدالرحمن بن قيس عن أبي‏هاشم الرماني، عن زاذان، عن سلمان الفارسي، في حديث طويل يذکر فيه قدوم الجاثليق المدينة، مع مائة من النصاري بعد قبض رسول اللَّه صلي الله عليه و آله وسؤاله أبابکر عن مسائل لم يجبه عنها، ثمّ أرشد إلي أميرالمؤمنين عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام فسأله عنها فأجابه، فکان فيما سأله أن قال له: أخبرني عن الربّ أين هو وأين کان؟ فقال عليّ عليه‏السلام: لا يوصف الربّ جلّ جلاله بمکان هو کما کان وکان کما هو، لم يکن في مکان، ولم يُزل من مکان إلي مکان، ولا أحاط به مکان؛ بل کان لم يَزل بلا حدٍّ ولا کيف.

قال: صدقت، فأخبرني عن الربّ أفي الدنيا هو أو في الآخرة؟ قال عليّ عليه‏السلام: لم يَزل ربّنا قبل‏الدنيا ولا يزال أبداً، هو مدبّرالدنيا وعالم بالآخرة، فأمّاأن تحيط به الدنيا والآخرة فلا، ولکن يعلم ما في الدنيا والآخرة، قال: صدقت يرحمک اللَّه.

[صفحه 138]

ثمّ قال: أخبرني عن ربّک أيحمل أو يُحمل؟ فقال عليّ عليه‏السلام: إنّ ربّنا جلّ جلاله يَحمِل ولا يُحمل.

قال النصراني: فکيف ذلک ونحن نجد في الإنجيل: ويَحمل عرش ربّک فوقهم يومئذٍ ثمانية؟ فقال عليّ عليه‏السلام: إنّ الملائکة تحمل العرش، وليس العرش کما تظنّ کهيئة السرير، ولکنّه شي‏ء محدود مخلوق مدبّر، وربّک عزّ وجلّ مالکه لا أنّه عليه ککون الشي‏ء علي الشي‏ء، وأمر الملائکة بحمله فهم يحملون العرش بما أقدرهم عليه، قال النصراني: صدقت رحمک اللَّه.[12].

9/372- الصدوق، حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن إسحاق الفارسي أبوالحسين، قال: حدّثنا أبوسعيد أحمد بن محمّد النسوي، قال: حدّثنا أبونصر أحمد بن محمّد ابن‏عبداللَّه الصغدي بمرو، قال: حدّثنا محمّد بن يعقوب بن الحکم العسکري وأخوه معاذ بن يعقوب، قالا: حدّثنا محمّد بن سنان الحنظلي، قال: حدّثنا عبداللَّه ابن‏عاصم، قال: حدّثنا عبدالرحمن بن قيس، عن أبي‏هاشم الرّماني، عن زاذان، عن سلمان الفارسي رحمه الله في حديث طويل، يذکر فيه قدوم الجاثليق المدينة مع مائة من النصاري بعد وفاة النبي صلي الله عليه و آله وسؤاله أبابکر عن مسائل لم يجبه عنها، ثم أرشد إلي أميرالمؤمنين عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام فسأله عنها فأجابه، فکان فيما سأله أن قال له: أخبرني عن وجه الرب تبارک وتعالي؟ فدعا عليّ عليه‏السلام بنارٍ وحطب فأضرمه، فلمّا اشتعلت قال عليّ عليه‏السلام: أين وجه هذه النار؟ قال النصراني: هي وجه من جميع حدودها، قال عليّ عليه‏السلام: هذه النار مُدبّرة مصنوعة لا يعرف وجهها، وخالقها لا يشبهها «وَللَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنََما تُوَلُّوْا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ»[13] لا تخفي علي ربّنا خافية.[14].

[صفحه 139]

10/373- روي عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال له رجل: أين المعبود؟ فقال صلوات اللَّه عليه:

لا يقال له أين؛ لأنّه أيّن الأينيّة، ولا يُقال له کيف؛ لأنّه کيّف الکيفيّة، ولا يقال له ما هو؛ لأنّه خلق الماهيّة، سبحانه من عظيم تاهت الفطن في تيّار أمواج عظمته، وحصرت الألباب عند ذکر أزليّته، وتحيّرت العقول في أفلاک ملکوته.[15].

11/374- روي عن علي عليه‏السلام أنّه قال:

اتّقوا اللَّه أن تمثّلوا بالربّ الذي لا مثل له، أو تشبّهوه بشي‏ء من خلقه، أو تلقوا عليه الأوهام، أو تعملوا فيه الفکر، أو تضربوا له الأمثال، أو تنعتوه بنعوت المخلوقين، فإنّ لمن فعل ذلک ناراً.[16].

12/375- روي أنّ علياً عليه‏السلام سئل: أين کان ربّنا قبل أن يخلق سماءاً وأرضاً؟ فقال: أين سؤال عن مکان وکان اللَّه ولا مکان.[17].

13/376- روي أنّ بعض أحبار اليهود جاء إلي أبي‏بکر، فقال له: أنت خليفة نبيّ هذه الاُمّة؟ فقال: نعم، قال: فإنّا نجد في التوراة أنّ خلفاء الأنبياء أعلم اُممهم، فخبّرني عن اللَّه أين هو أفي السماء هو أم في الأرض؟ فقال له أبو بکر: في السماء علي العرش، قال اليهودي: فأري الأرض خالية منه، وأراه- علي هذا القول- في مکان دون مکان، فقال أبوبکر: هذا کلام الزنادقة، أعزب عنّي وإلّا قتلتک، فولّي الرجل متعجّباً يستهزئ بالإسلام، فاستقبله أميرالمؤمنين عليه‏السلام فقال له: يا يهودي قد عرفت ما سألت عنه وما اُجبت به، وإنّا نقول: إنّ اللَّه عزّ وجلّ أيّن الأين فلا أين له، وجلّ عن أن يحويه مکان وهو في کلّ مکان، بغير مماسة ولا مجاورة، يحيط علماً

[صفحه 140]

بها، ولا يخلو شي‏ء من تدبيره تعالي، وإنّي مخبرک بما جاء في کتاب من کتبکم يصدّق ما ذکرته لک، فإن عرفته أتؤمن به؟ قال اليهودي: نعم، قال: ألستم تجدون في بعض کتبکم أنّ موسي بن عمران کان ذات يوم جالساً،إذ جاءه ملک من المشرق، فقال له: من أين جئت؟ قال: من عند اللَّه (عزّ وجلّ)، ثمّ جاءه ملک آخر من المغرب، فقال له: من أين جئت؟ فقال: من عند اللَّه (عزّ وجلّ)، ثمّ جاءه ملک آخر، فقال له: من أين جئت؟ قال: قد جئتک من السماء السابعة من عند اللَّه عزّ وجلّ، وجاءه ملک آخر، قال: من أين جئت؟ قال: من الأرض السابعة السفلي من عند اللَّه عزّ وجلّ، فقال موسي عليه‏السلام: سبحان من لا يخلو منه مکان لا يکون إلي مکان أقرب من مکان.

فقال اليهودي: أشهد أنّ هذا هو الحقّ المبين، وأنّک أحقّ بمقام نبيّک ممّن استولي عليه.[18].

14/377- الصدوق، عن محمّد بن إبراهيم بن إسحاق، عن أحمد بن محمّد بن رميح، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن علي، عن محمّد بن عليّ الخزاعي، عن عبداللَّه بن جعفر، عن أبيه، عن الصادق، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال:

أتي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يهودي يقال له: سبحت (سبخت)، فقال له: يا محمّد جئت أسألک عن ربّک، فإن أجبتني عمّا أسألک عنه أتبعتک وإلّا رجعت، فقال له: سل عمّا شئت، فقال: أين ربّک؟ فقال: هو في کلّ مکان وليس هو في شي‏ء من المکان بمحدود، قال: فکيف هو؟ فقال: وکيف أصف ربّي بالکيف، والکيف مخلوق واللَّه لا يوصف بخلقه، قال: فمن يعلم أنّک نبيّ؟ قال: فما بقي حوله حجر ولا مدر ولا غير ذلک إلّا تکلّم بلسان عربيّ مبين: يا شيخ أنّه رسول اللَّه، فقال سبحت: تاللَّه ما رأيت کاليوم أبين، ثمّ قال: أشهد أن لا إله إلّا اللَّه، وأنّک رسول اللَّه.[19].

[صفحه 141]

15/378- الصدوق، عن الطالقاني، عن أحمد بن محمّد بن رميح، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن علي، عن محمّد بن علي الخزاعي، عن عبداللَّه بن جعفر، عن أبيه، عن الصادق عليه‏السلام، عن آبائه، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام:

من الذي حضر سجّت (سبحت) الفارسي وهو يکلّم رسول اللَّه صلي الله عليه و آله؟ فقال القوم: ما حضره منّا أحد، فقال عليّ عليه‏السلام: لکنّي کنت معه وقد جاءه سجّت، وکان رجلاً من ملوک فارس، وکان ذرِباً، فقال: يا محمّد أين اللَّه؟ قال: هو في کلّ مکان وربّنا لا يوصف بمکان ولا يزول بل لم يزل بلا مکان ولا يزال، قال: يا محمّد إنّک لتصف ربّاً عليماً عظيماً بلا کيف، فکيف لي أن أعلم أنّه أرسلک؟ فلم يبق بحضرتنا ذلک اليوم حجر ولا مدر ولا جبل ولا شجر إلّا قال مکانه: أشهد أن لاإله إلّا اللَّه وحده لا شريک له، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، وقلت أنا أيضاً: أشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأنّ محمّداً رسول اللَّه، فقال: يا محمّد من هذا؟ قال: هو خير أهلي، الحديث.[20].

16/379- عن الأصبغ بن نباتة، قال: کنّا جلوساً عند عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام، فأتاه يهودي فقال: يا أميرالمؤمنين متي کان اللَّه؟ فقمنا إليه فلهزناه حتّي کدنا نأتي علي نفسه، فقال عليّ عليه‏السلام: خلّوا عنه، ثمّ قال: اسمع يا أخا اليهود ما أقول لک باذنک واحفظه بقلبک فإنّما اُحدّثک من کتابک الذي جاء به موسي بن عمران، فإن کنت قد قرأت کتابک وحفظته فإنّک ستجده کما أقول: إنّما يقال متي کان لمن لم يکن ثمّ کان، فأمّا من لم يزل بلا کيف يکون، کان بلا کينونة کائن، لم يزل قبل القبل وبعد البعد، لا يزال بلا کيف ولا غاية ولا منتهي إليه، انقطعت دونه الغايات، فهو غاية کلّ غاية، فبکي اليهودي وقال: واللَّه يا أميرالمؤمنين إنّها لفي التوراة هکذا حرفاً حرفاً،

[صفحه 142]

وانّي أشهد أن لا إله إلّا اللَّه، وأنّ محمّداً عبده ورسوله.[21].

17/380- قال علي عليه‏السلام في وصف اللَّه تعالي: لا يُقال له متي، ولا يُضرب به أمد بحتي، ولا يُبصَر بعين، ولا يُحدّ بأين.[22].

[صفحه 143]


صفحه 135، 136، 137، 138، 139، 140، 141، 142، 143.








  1. المجادلة: 7.
  2. طه: 7.
  3. البقرة: 255.
  4. الأنعام: 75.
  5. تفسير البرهان 90:4.
  6. تفسير مجمع البيان 487:5؛ الفصول المهمة: 38.
  7. تفسير البرهان 156:4؛ خصائص الأئمة: 92.
  8. الکافي 89:1؛ توحيد الصدوق، باب التوحيد: 77؛ البحار 285:3 و 336 منه أيضاً؛ جامع الأخبار، باب التوحيد: 37 ح 23؛ الفصول المهمّة: 44.
  9. الکافي 90:1؛ توحيد الصدوق، باب نفي المکان والزمان: 174 ح 3؛ روضة الواعظين، باب معني العدل والتوحيد: 36؛ البحار 283:3؛ الاحتجاج 496:1 ح 126؛ الفصول المهمّة: 44.
  10. کنز العمال 407:1 ح 1735؛ الصواعق المحرقة: 202.
  11. الکافي 90:1؛ توحيد الصدوق، باب نفي المکان والزمان: 175؛ البحار 286:3.
  12. توحيد الصدوق، باب معني الرحمن علي العرش استوي: 316؛ البحار 334:3.
  13. البقرة: 115.
  14. توحيد الصدوق،باب في الزمان والمکان والحرکة والسکون: 182.
  15. روضة الواعظين، باب معني العدل والتوحيد: 37؛ البحار 297:3.
  16. روضة الواعظين، باب معني العدل والتوحيد: 37؛ البحار 298:3.
  17. توحيد الصدوق، باب نفي الزمان والمکان: 175؛ البحار 326:3.
  18. الاحتجاج 494:1 ح 124؛ البحار 309:3؛ تفسير البرهان 518:1.
  19. البحار 332:3؛ التوحيد، باب حديث سبخت اليهودي: 309.
  20. البحار 133:38؛ التوحيد، باب حديث سبخت اليهودي: 310.
  21. کنز العمال 407:1 ح 1736.
  22. ربيع الأبرار للزمخشري 60:2.