خواص آية الكرسي















خواص آية الکرسي



1/601- محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيي، عن عبداللَّه بن جعفر، عن السيّاري، عن محمّد بن بکر، عن أبي‏الجارود، عن الأصبغ بن نباتة، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في حديث: أنّ رجلاً قال له: إنّ في بطني ماء أصفر فهل من شفاء؟ فقال:

نعم بلا درهم ولا دينار، ولکن اکتب علي بطنک آية الکرسي، وتغسلها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنک، فتبرأ بإذن اللَّه.[1].

2/602- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام:

إذا اشتکي أحدکم عينه، فليقرأ آية الکرسي وليضمر في نفسه أنها تبرأ، فإنّه يعافي إن شاء اللَّه.[2].

[صفحه 270]

3/603- الطوسي بإسناده، عن أبي‏أمامة الباهلي، أنّه سمع عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام يقول:

ما أري رجلاً أدرک عقله الإسلام وولد في الإسلام يبيت ليلة سوادها، قلت: وما سوادها يا أباأمامة؟ قال: جميعها حتي يقرأ هذه الآية «اللَّهُ لَا إِلهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ» فقرأ الآية إلي قوله: «وَلَا يَؤُدهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ»[3] ثمّ قال: فلو تعلمون ما هي أو قال: ما فيها ما ترکتموها علي حال: إنّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله قال: أعطيت آية الکرسي من کنز تحت العرش، ولم يؤتها نبيّ کان قبلي، قال علي عليه‏السلام: فما بتّ ليلة قطّ منذ سمعتها من رسول اللَّه صلي الله عليه و آله حتّي أقرأها، ثمّ قال: يا أباأمامة إنّي أقرأها ثلاث مرّات في ثلاثة أحايين من کلّ ليلة، قلت: وکيف تصنع في قراءتک لها يا ابن‏عمّ محمّد؟ قال: أقرأها قبل الرکعتين بعد صلاة العشاء الآخرة، وأقرأها حيث أخذت مضجعي للنوم، وأقرأها عند وتري من السحر، قال: قال عليّ عليه‏السلام: فواللَّه ما ترکتها منذ سمعت هذا الخبر من نبيّکم حتّي أخبرتک به، قال أبوأمامة: واللَّه ما ترکت قراءتها منذ سمعت الخبر من عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام.[4].

وقال مؤلف هذا الکتاب حسن السيد علي القبانچي وأنا ما ترکت قراءتها منذ وقفت علي هذه الرواية.

4/604- عن الرضا عليه‏السلام، عن آبائه، قال: قال عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام:

إذا أراد أحدکم الحاجة فليباکر في طلبها يوم الخميس، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران وآية الکرسي، وإنّا أنزلناه، وأمّ الکتاب، فإنّ فيها (قضاء) حوائج الدنيا والآخرة.[5].

[صفحه 271]

5/605- روي الثعلبي، بإسناده عن عليّ عليه‏السلام قال:

سمعت نبيّکم علي أعواد المنبر وهو يقول: من قرأ آية الکرسي في دبر کلّ صلاة مکتوبة، لم يمنعه من دخول الجنّة إلّا الموت، ولا يواظب عليها إلّا صدّيق أو عابد، ومن قرأها إذا أخذ مضجعه آمنه اللَّه علي نفسه وجاره وجار جاره.[6].

6/606- عن علي عليه‏السلام قال:

سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: يا علي سيّد البشر آدم، وسيّد العرب محمّد ولا فخر، وسيد الفرس سلمان، وسيّد الروم صهيب، وسيّد الحبشة بلال، وسيّد الجبال الطور، وسيد الشجر السدر، وسيد الشهور الأشهر الحرم، وسيّد الأيام الجمعة، وسيّد الکلام القرآن، وسيّد القرآن البقرة، وسيّد البقرة آية الکرسي، يا علي إنّ فيها لخمسين کلمة في کلّ کلمة خمسون برکة.[7].

7/607- الديلمي، عن علي [عليه‏السلام]: اُعطيت آية الکرسي من کنز تحت العرش، ولم يؤتها نبيّ قبلي.[8].

8/608- الديلمي، عن علي [عليه‏السلام]: من قرأ آية الکرسي دبر کلّ صلاة مکتوبة، کان في ذمّة اللَّه إلي الصلاة الاُخري.[9].

9/609- عن الرضا عليه‏السلام، بإسناده عن عليّ عليه‏السلام قال: قال النبي صلي الله عليه و آله: من قرأ آية الکرسي مائة مرّة، کان کمن عبداللَّه طول حياته.[10].

10/610- العيّاشي، عن عمرو بن جميع، رفعه إلي عليّ عليه‏السلام قال:

[صفحه 272]

قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من قرأ أربع آيات من أوّل البقرة وآية الکرسي وآيتين بعدها، وثلاث آيات من آخرها لم يرَ في نفسه وأهله وماله شيئاً يکرهه، ولم يقربه الشيطان ولم ينس القرآن.[11].

11/611- الشيخ أبوالفتوح في تفسيره، عن محمّد بن جعفر الصادق عليه‏السلام، عن أبيه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال:

قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: لمّا نزلت آية الکرسي نزلت آية من کنز العرش، ما من وثن في المشرق والمغرب إلّا وسقط علي وجهه، فخاف إبليس وقال لقومه: حدثت في هذه الليلة حادثة عظيمة، فالزموا مکانکم حتّي أجوب المشارق والمغارب فأعرف الحادثة،فجاب حتّي أتي المدينة، فرأي رجلاً، فقال: هل حدثت البارحة حادثة؟ قال: قال لنا رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: نزلت عليّ آية من کنوز العرش، سقطت لها أصنام العالم لوجهها، فرجع إبليس إلي أصحابه وأخبرهم بذلک، فقال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: لا تقرأ هذه الآية في بيت إلّا ولا يحوم الشيطان حوله ثلاثة أيام، إلي أن ذکر ثلاثين يوماً، ولا يعمل فيه السحر أربعين يوماً، يا عليّ تعلّم هذه الآية، وعلّمها أولادک وجيرانک، فإنّه لم تنزل عليّ آية أعظم من هذه.[12].


صفحه 270، 271، 272.








  1. وسائل الشيعة 877:4؛ البحار 272:92؛ الکافي 624:2.
  2. البحار 262:92؛ الخصال، حديث الأربعمائة: 631.
  3. البقرة: 255.
  4. تفسير البرهان 245:1؛ أمالي الشيخ الطوسي: 508 مجلس 18؛ البحار 264:92؛ دار السلام 86:3؛ کنز العمال 301:2 ح 4058؛ تفسير السيوطي 324:1.
  5. تفسير البرهان 245:1؛ البحار 263:92.
  6. تفسير مجمع البيان 360:1؛ البحار 195:76؛ کنز العمال 300:2 ح 4056؛ تفسير الرازي 3:7؛ تفسير السيوطي 324:1.
  7. مجمع البيان 360:1؛ کنز العمال 302:2 ح 4060؛ الجامع الصغير للسيوطي 19:2؛ تفسير الرازي 3:7.
  8. کنز العمال 568:1 ح 2563.
  9. کنز العمال 568:1 ح 2565.
  10. تفسير نور الثقلين 258:1؛ عيون أخبار الرضا 65:2.
  11. تفسير العياشي 25:1؛ تفسير البرهان 52:1.
  12. تفسير أبي‏الفتوح الرازي 439:1 مستدرک الوسائل 335:4 ح 4824.